انخفاض الرقم القياسي للإنتاج الصناعي في السعودية 2.9 % خلال مايو

انخفاض الرقم القياسي للإنتاج الصناعي في السعودية 2.9 % خلال مايو

انخفض الرقم القياسي للإنتاج الصناعي في السعودية 2.9 % خلال مايو مقارنة بالشهر المماثل من العام السابق، متأثرا بشكل مباشر بالانخفاض الذي شهده نشاط التعدين واستغلال المحاجر، وفقا لبيانات الهيئة العامة للإحصاء.

وأوضحت الهيئة أنه نظرا للأهمية النسبية لنشاط التعدين واستغلال المحاجر التي بلغت 61.4 % من وزن المؤشر، فإن اتجاه مؤشر نشاط التعدين واستغلال المحاجر يهيمن على الاتجاه العام للرقم القياسي للإنتاج الصناعي.

وأضافت أن نشاط الصناعة التحويلية جاء تاليا، ثم نشاط إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء بأهمية نسبية بلغت 35 % و2.8 % على التوالي، ونشاط إمدادات المياه وأنشطة الصرف الصحي وإدارة النفايات ومعالجتها 0.69 %.

يشار إلى أن مؤشر الرقم القياسي للإنتاج الصناعي ارتفع 0.9 % مقارنة بشهر أبريل السابق.

وتراجع الرقم القياسي الفرعي لنشاط التعدين واستغلال المحاجر في شهر مايو 9.7 % مقارنة بنفس الشهر من العام السابق، حيث خفضت السعودية إنتاجها النفطي ليصل إلى 8.9 مليون برميل يوميا خلال مايو من العام الحالي.

وأفادت الهيئة أنه بالمقارنة مع أبريل، يلاحظ ارتفاع الرقم القياسي الفرعي لنشاط التعدين واستغلال المحاجر 0.1 %.

وانخفض الرقم القياسي للأنشطة النفطية في مايو 8.4 % مقارنة بنفس الشهر من العام السابق، متأثرا بانخفاض إنتاج النفط خالل تلك الفترة، في حين ارتفع الرقم القياسي للأنشطة غير النفطية 12.8 % مدعوما بارتفاع جميع الأنشطة غير النفطية، فيما عدا أنشطة المياه، بحسب الهيئة.

من جانب آخر ظل الرقم القياسي للأنشطة النفطية مستقرا مقارنة بشهر أبريل في حين ارتفع الرقم القياسي للأنشطة غير النفطية 3.0 %.

 

الأكثر قراءة