بنك كوري: سوق النفط تشهد توترا مع عدم وضوح موعد خفض الفائدة

بنك كوري: سوق النفط تشهد توترا مع عدم وضوح موعد خفض الفائدة
جهود أوبك + لاستعادة توازن السوق وضبط المعروض النفطي مستمرة. "الفرنسية"

تشهد السوق النفطية توترا مع عدم وضوح رؤية موعد خفض أسعار الفائدة في المستقبل، ما يضع المتداولين في حيرة وقلق، بحسب بنك كوريا للأوراق المالية.

وأضاف البنك أنه مما زاد من المعنويات الهبوطية أن مركز هيوستن النفطي نجح في تجاوز أسوأ إعصار بيريل وأبلغ عن تقدم في جهود التعافي.

وقال لـ"الاقتصادية" محللون نفطيون: إن أول إعصار كبير جاء هذا العام ثم ذهب دون أن يتسبب في أي انقطاع كبير في الإمدادات، ما أدى إلى انخفاض أسعار النفط.

وأشاروا إلى أن إعصار بيريل قد أدى إلى أضرار مادية قليلة نسبيا للمصافي والمنصات البحرية، ما يسمح على الأرجح للأسواق بالتركيز مرة أخرى على الأساسيات والجغرافيا السياسية في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وأبرز المحللون إعلان كازاخستان عن تقديم خطة تعويضات أوبك+ حيث قالت وزارة الطاقة في كازاخستان إنها ستعوض إنتاج النفط الذي يتجاوز حصتها في أوبك + وفقا لخطة جديدة تمتد حتى سبتمبر 2025، ما سيشهد ارتفاع إنتاجها أكثر في يونيو إلى 7.24 مليون طن.

وفي هذا الإطار، قال مارتن جراف مدير شركة "إنرجي شتايرمارك" النمساوية للطاقة: إن النفط انخفض في جلسة تميزت بتقلبات حادة في الأسعار حيث قام المتداولون بتحليل شهادة رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أمام الكونجرس حيث أدت السيولة الضعيفة إلى تفاقم تقلبات الأسعار ضمن نطاق دولار واحد تقريبا.

من جانبه، ذكر بيل فارين مدير شركة بيتروليوم انتلجنس، أن جهود أوبك + لاستعادة توازن السوق وضبط المعروض النفطي مستمرة قبل التفكير في تخفيف خفض الإنتاج المحتمل في الربع الرابع.

وأشار إلى تراجع صادرات النفط الخام الروسية في الأسبوع المنتهي في 7 يوليو بأكبر قدر منذ ما قبل الحرب في أوكرانيا عام 2022، ولم يكن هناك سبب واضح للانخفاض الأسبوعي المفاجئ لكن الشحنات انخفضت من الموانئ الرئيسة -بحسب تقارير دولية-.

بدورها، قالت ليندا تسيلينا مدير المركز المالي العالمي المستدام، إن التوقعات بارتفاع استهلاك الوقود طوال فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي أسهمت في دعم الأسعار على الرغم من أن انخفاض أرباح الناقلات العملاقة يعد بمنزلة تذكير بالمخاوف المستمرة بشأن الاستهلاك الصيني.

من ناحية أخرى، تراجعت أسعار النفط اليوم الأربعاء بعد أن جاء التضخم في الصين، أكبر مستورد للنفط الخام، أضعف من المتوقع.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 27 سنتا أو ما يعادل 0.3 % إلى 84.39 دولار للبرميل خلال التعاملات بعد انخفاضها 1.3 % في الجلسة السابقة.

وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 20 سنتا أو ما يعادل 0.25 % إلى 81.21 دولار للبرميل بعد تراجعه 1.1 % في الجلسة السابقة.

وانخفض الخامان 3 % في الجلسات الثلاث السابقة مع ظهور مؤشرات على أن صناعة الطاقة في ولاية تكساس الأمريكية خرجت سالمة نسبيا من إعصار بيريل بعد أن ضرب المنطقة يوم الاثنين.

الأكثر قراءة