شركة «إم إم أيه سي» لـ «الاقتصادية»: سوق النفط تواجه متغيرات تتطلب مزيدا من المرونة

شركة «إم إم أيه سي» لـ «الاقتصادية»: سوق النفط تواجه متغيرات تتطلب مزيدا من المرونة
استهلاك النفط العالمي وصل إلى ذروة جديدة تزيد على 100 مليون برميل يوميا عام 2023. «الفرنسية»

تواجه سوق النفط الخام متغيرات متلاحقة وصعوبات متجددة تتطلب مزيدا من السياسات المرنة، بحسب ما أكده لـ"الاقتصادية"، أندريه جروسي مدير شركة "إم إم أيه سي" الألمانية.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تظل في طليعة إنتاج النفط، كما أن صعود الصين في قدرات التكرير وتأثير العوامل الجيوسياسية في دول مثل روسيا، تسلط الضوء على التحديات والفرص المستمرة في قطاع النفط.

يأتي ذلك في وقت توقعت فيه شركة Tortoise Capital Advisors Llc أن يكون هذا الصيف موسم قيادة جيدا جدا ويبدو أن الأمر يسير في المسار الصحيح والمتوقع.

وأوضحت أنه إضافة إلى المعنويات الصعودية، انخفضت المخزونات في مركز التخزين كوشينغ إلى أدنى مستوى لها منذ أواخر أبريل.

إلى ذلك، قال لـ"الاقتصادية"، محللون نفطيون: إن بيانات المراجعة الإحصائية للطاقة العالمية لعام 2024 سلطت الضوء على التحول المستمر في أنماط إنتاج واستهلاك النفط في جميع أنحاء العالم.

وأكد المحللون أن استهلاك النفط العالمي وصل إلى ذروة جديدة تزيد على 100 مليون برميل يوميا عام 2023، مدفوعا بتعافي الطلب على البنزين والديزل والكيروسين بعد الوباء.

وذكروا أن الولايات المتحدة تواصل الصدارة في مستوى الإنتاج حيث سجلت رقما قياسيا جديدا وانخفض إنتاج روسيا بسبب العقوبات الدولية بينما شهدت السعودية انخفاضا مرتبطا بتخفيضات إنتاج "أوبك" الطوعية.

وأوضح المحللون أن هيمنة الصين متزايدة على قدرات التكرير في منطقة آسيا والمحيط الهادئ والتغيرات الديناميكية في مشهد الطاقة العالمي، مشيرين إلى تراجع أسعار النفط العالمية بشكل كبير عام 2023، بعد ارتفاعها عام 2022.

وفي هذا الإطار، قال ماركوس كروج كبير محللي شركة "أيه كنترول" لأبحاث النفط والغاز، إن أسعار النفط ارتفعت بعد أن أظهر تقرير حكومي أمريكي علامات على تعزيز الطلب على المنتجات المكررة وهو ما يفوق حالة عدم اليقين بشأن توقيت تخفيض أسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي.

وأشار إلى تحسن الطلب على البنزين في الولايات المتحدة بمتوسط 4 أسابيع أيضا إلى أعلى مستوى منذ عام 2021 موسميا وانخفضت مخزونات وقود السيارات إلى أدنى مستوياتها منذ مايو.

من ناحيته، ذكر ماتياس فايتا العضو المنتدب لشركة "هيوبكس" للطاقة، أن أسعار النفط ارتفعت نحو 17 % هذا العام مع مكاسب مدعومة بتخفيضات إمدادات "أوبك+" فضلا عن توقعات بسياسة نقدية أكثر تيسيرا في الولايات المتحدة.

وأوضح أن صناع السياسات المالية الأمريكية ما زالوا يريدون رؤية مزيد من الأدلة على تباطؤ التضخم قبل خفض تكاليف الاقتراض.

وفيما يخص الأسعار، ارتفع النفط خلال تعاملات اليوم الخميس، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي، وسط مؤشرات بزيادة الطلب.

يأتي ذلك مع انخفاض مخزونات النفط الأمريكية، إذ كثفت مصافي التكرير في الولايات المتحدة عمليات المعالجة، مع تراجع مخزونات البنزين، ما يشير إلى زيادة الطلب.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم سبتمبر، بنسبة 0.82 %، لتصل إلى 85.78 دولار للبرميل. بينما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، تسليم أغسطس، بنسبة 0.82 % إلى 82.77 دولار للبرميل.

الأكثر قراءة