تزايد المراجعين يدفع إيرادات وأرباح مجموعة الحبيب الطبية إلى مستوى قياسي

تزايد المراجعين يدفع إيرادات وأرباح مجموعة الحبيب الطبية إلى مستوى قياسي
بلغت إيرادات مجموعة سليمان الحبيب 2.57 مليار ريال خلال الربع الثاني، بنمو سنوي 13.3 %. المصدر: موقع المجموعة

سجلت مجموعة سليمان الحبيب للخدمات الطبية أكبر مزود لخدمات الرعاية الصحية في المنطقة، إيرادات وأرباح قياسية خلال الربع الثاني من العام الجاري مع تزايد أعداد المراجعين وانعكاس ذلك على مبيعات الصيدليات، بحسب وحدة التحليل المالي في الاقتصادية.

ووفقا للتحليل، بلغت الإيرادات خلال الربع الثاني 2.57 مليار ريال، بنمو سنوي 13.3 %، وجاءت معظمها من قطاع المستشفيات التي مثلت 1.95 مليار ريال بما يعادل 75.8 %.

كما مثلت مبيعات قطاع الصيدليات نحو 21.1 % عند 542 مليون ريال تقريبا، فيما بلغت مبيعات قطاع الحلول الذي يشمل العناية الصحية المنزلية نحو 79.8 مليون ريال.

واستقرت هوامش الربحية للمجموعة خلال الربع الثاني، مع تحقيق هامش الدخل الإجمالي عند 34.1 %، فيما تراجع هامش التشغيل بشكل طفيف بنحو 60 نقطة أساس عند 21.4 %، مع زيادة في المصاريف لا سيما مع التوسعات.

وعكست الزيادة في الإيرادات على صافي الربح الذي نما بنحو 14 %، ليصل إلى 555 مليون ريال، وهو أعلى صافي ربح للمجموعة في تاريخها.

النمو في الأرباح تباطأ بوضوح مع استمرار تراجعه على أساس سنوي للفصل الثالث، ربما يعود ذلك إلى الزيادة في تكاليف التمويل المتعلقة بالمشاريع التوسعية.

وبعد إعلان المجموعة عن الأرباح، تفاعل السهم إيجابا بارتفاعه 0.7 %، ليتداول عند 283.6 ريال، فيما لا يزال سهم الحبيب يتداول بأقل من 18 % عن أعلى مستوى مسجل.

يتداول سهم الحبيب عند مكرر ربحية 44 مرة تقريبا، ومضاعف قيمة دفترية عند 15.3 مرة، وتعد هذه المكررات أقل من العام الماضي، إلا أنها أعلى من متوسط القطاع بشكل طفيف.

إلى ذلك، أعلنت المجموعة توزيع أرباح نقدية لمساهميها بواقع 1.17 ريال للسهم الواحد وبقيمة إجمالية بلغت 409.5 مليون ريال وهو ما يعكس توزيع 74 % من أرباح الفترة، ليصل إجمالي المبلغ الموزع للنصف الأول من العام الجاري نحو 2.34 ريال للسهم الواحد.

وحدة التحليل المالي

سمات

الأكثر قراءة