شركات ووكالات سفر: طفرة متوقعة للسياحة الصينية في السعودية بدخول شرائح جديدة

شركات ووكالات سفر: طفرة متوقعة للسياحة الصينية في السعودية بدخول شرائح جديدة
بلغت نفقات السائحين الصينين على السفر نحو 196.5 مليار دولار في 2023. "الفرنسية"

توقعت شركات ووكالات سفر تسجيل السياحة بين السعودية والصين أرقاما جديدة عبر تنفيذ مبادرات وعروض مغرية بأسعار تذاكر مناسبة للسياح.

وقال لـ"الاقتصادية" يي ليو، المدير العام، لوكالة U Fox Travel للسفر -مقرها في دبي وتسجل عمليات في الرياض- إن السعودية تعد دولة جديدة بالنسبة إلى السياح الصينيين وهذه فرصة للمسافرين في التوافد بشكل كبير لمعرفة ما تتمتع به السعودية من أجواء طبيعية وتراثية وعلمية وترفيهية.

يي ليو، أشار إلى أن أغلبية الزوار الصينين للسعودية في 2023 البالغ 100 ألف سائح من رجال الأعمال، متوقعا خلال الأعوام المقبلة زيادة التنوع في شرائح المسافرين لتشمل الباحثين عن التراث والترفيه والألعاب وغير ذلك من المجالات في السعودية.

وأضاف أن 90 % من السياح الصينيين أنفقوا ما بين 1000 إلى 3500 دولار أمريكي لكل رحلة دولية إلى الشرق الأوسط، وذلك وفقا للبيانات الرسمية المتوافرة.

من المتوقع أن ينفق السائحون الصينيون نحو تريليون دولار على السفر في 2024، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 11 % مقارنة بمستويات ما قبل الوباء في 2019، بحسب المدير العام، لوكالة U Fox Travel للسفر.

التقرير الصادر عن المجلس العالمي للسفر والسياحة وشركة أكسفورد إيكونوميكس يتوقع أن يصل عدد الرحلات الخارجية من الصين إلى 130 مليون رحلة خلال العام الجاري.

يي ليو ذكر أن الخطوط السعودية وطيران الصين وطيران جنوب الصين، ستكون هي الخطوط المعتمدة للسفر بين السعودية والصين، مشيرا إلى أن هناك 5 رحلات أسبوعية بين البلدين، متوقعا زيادتها مستقبلا خاصة عقب اعتماد السعودية كوجهة سياحية رئيسة للسياح الصينيين، في ظل الأسعار المناسبة لمتوسط تذكرة السفر من الصين إلى السعودية حيث تبلغ 1500 ريال للذهاب فقط.

من جانبه، أكد أيمن صالح باسلامة، الرئيس التنفيذي لمجموعة المطار، أهمية قرار اعتماد السعودية كوجهة سياحية رسمية للصينيين، مشيرا إلى أن هذا القرار هو نتاج جهود مشتركة بين البلدين.

وأوضح باسلامه، أن الهدف هو جعل الصين ثالث أكبر مصدر للسياحة الوافدة إلى السعودية، مع خطة لاستقبال 5 ملايين سائح صيني بحلول 2030، حيث يأتي هذا التوجه في إطار اتفاقيات إستراتيجية عدة، منها الاتفاقية التي وُقعت أخيرا مع الصين.

وتوقع باسلامه، أن تستقبل السعودية نحو 350 ألف سائح صيني خلال العام المقبل 2025، بفضل الاتفاقيات الجديدة، مشيرا إلى أن متوسط إنفاق السائح الصيني الواحد يقدر بنحو 5 آلاف دولار للرحلة.

وكشف باسلامه، أن مجموعة "المطار" ممثلة في شركة "سعودي تريبز" لإدارة الوجهات السياحية التابعة للمجموعه استعدت ضمن برنامج "China Ready" للتأكد من جاهزية الشركة لاستقبال المجموعات الصينية التي قد بدأت في الوصول إلى السعودية منذ شهر يناير.

في السياق نفسه، أشار مهند ندا، مدير عام شركة"سعودي تريبز"، إلى أن الشركة أكملت تجهيزاتها من حيث المحتوى الصيني، بما في ذلك برامج سياحية وفريق خدمات لوجستية مخصص لتقديم أفضل تجربة للسياح الصينيين في السعودية، ما يعكس الحفاوة والكرم السعودي بجانب الوجهات المتنوعة التي تناسب الأذواق المختلفة.

ندا أوضح أنه في 2019، بلغ عدد الصينيين الذين سافروا إلى الخارج 155 مليونا، وزاد العدد 5 % سنويا في السنوات التالية ليصل إلى157 مليونا في 2020، حسب أكاديمية السياحة الصينية.

وأضاف أن السعودية تسعى إلى الاستحواذ على جزء كبير من سوق السياحة الصينية، مع تقارير دولية تشير إلى أن الصينيين أنفقوا 429 مليار دولار في الخارج في 2021.

بدوره، قال نايف الراجحي رئيس لجنة السياحة بغرفة الرياض: إن السعودية تعيش نقلة تاريخية في منظومتها السياحية على كل المستويات التشريعية والتنظيميه والبنى التحتية.

الراجحي أكد أن هناك اهتمام سعودي كبير في القطاع السياحي الذي انعكس على نمو الزوار من أقطار العالم، مبينا أن السائح الصيني جاء ضمن الأكثر اهتماما باكتشاف السياحة السعودية بمجالاتها المختلفة، وبحسب بعض البيانات أن طلبات السياح الصينيين على السفر إلى السعودية زادت بأكثر من 800 % في 2023 مقارنة بالفترة نفسها من 2019.

وذكر الراجحي أن السعودية حصلت أخيرا على وضع الوجهة المعتمدة (ADS) للسياح الصينيين، ما يسهل تنظيم رحلات سياحية جماعية من الصين إلى السعودية.

تهدف السعودية إلى جذب نحو 5 ملايين سائح صيني بحلول عام 2030، كجزء من رؤية السعودية 2030 لتعزيز السياحة كركيزة اقتصادية، لا سيما أن الصين تعد أكبر سوق في العالم مصدر للسياح.

السعودية عملت على تنفيذ عديد من المبادرات لجذب السياح الصينيين حيث إنها إحدى الدول المؤهلة للحصول على التأشيرة الإلكترونية والتأشيرة عند الوصول، إضافة إلى إتاحة إصدار تأشيرة المرور التي تتيح الإقامة لمدة 96 ساعة قبل الوصول إلى الوجهة النهائية، كما أضافت منصة "روح السعودية" اللغة الصينية إلى قائمتها، ووفرت حلول الدفع الرقمية التي تناسب السائح الصيني، بحسب الراجحي.

وقال: إن السائح الصيني يعد من بين الأكثر إنفاقا في الخارج، حيث بلغت نفقاتهم على السفر نحو 196.5 مليار دولار في 2023، وتعزى هذه النفقات العالية إلى تفضيلهم للتسوق الفاخر والخدمات المتميزة بحسب بيانات العام الماضي.

الراجحي توقع نمو السياح الصينين بعد رفع الرياض وبكين الطاقة الاستيعابية في الرحلات الجوية ما بين الدولتين إلى أكثر من 130 %، إضافة إلى إطلاق السعودية 9 رحلات أسبوعية مباشرة من الرياض وجدة إلى المدن الرئيسة في الصين.

وأكد أن القطاع السياحي السعودي على أعتاب طفرة كبيرة مع تنظيم السعودية واستضافة فعاليات عالمية كبرى، مثل معرض أكسبو الرياض، وكأس العالم 2034، والعديد من المؤتمرات.

الأكثر قراءة