«البنك الدولي»: «فخ الدخل المتوسط» يهدد 100 دولة من بينها الصين

«البنك الدولي»: «فخ الدخل المتوسط» يهدد 100 دولة من بينها الصين

قال البنك الدولي إن أكثر من 100 دولة، بما في ذلك الصين، معرضة لخطر الوقوع في "فخ الدخل المتوسط" وفشل التحول إلى دول غنية، وذلك أثناء كشفه عن خارطة طريق شاملة للوصول إلى وضع الدخل المرتفع.


وفي تقريره اليوم عن التنمية العالمية لعام 2024، قال البنك إن الدول عادة ما تقع في مثل هذا "الفخ" عندما تصل إلى نحو 10 % من نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي السنوي في الولايات المتحدة - نحو 8000 دولار اليوم - وهو ما قد يكون من الصعب تجاوزه.


وأضاف البنك أن مع تصنيف أكثر من 100 دولة تمثل أكثر من 75 % من سكان العالم حاليا على أنهم من ذوي الدخل المتوسط، فإن معالجة هذه القضية ستثبت أنها مفتاح التنمية الاقتصادية في العقود المقبلة.


وقال إندرميت جيل كبير خبراء الاقتصاد في مجموعة البنك الدولي: "إن معركة الرخاء الاقتصادي العالمي ستفوز بها أو تخسرها إلى حد كبير البلدان المتوسطة الدخل"، داعيا إلى "نهج جديد". وأضاف: "أولا: التركيز على الاستثمار، ثم إضافة التركيز على ضخ التكنولوجيات الجديدة من الخارج، وأخيرا، تبني استراتيجية ثلاثية الأبعاد توازن بين الاستثمار والضخ والابتكار ،مع الضغوط الديموغرافية والبيئية والجيوسياسية المتزايدة، لم يعد هناك مجال للخطأ".


وأشار البنك إلى كوريا الجنوبية كمثال لدولة نامية سابقة استخدمت هذه الاستراتيجية للوصول بنجاح إلى وضع الدخل المرتفع.


وقال جيل في تقرير التنمية العالمية: "إذا التزمت بالدليل القديم، فإن معظم البلدان النامية ستخسر السباق لإنشاء مجتمعات مزدهرة بشكل معقول بحلول منتصف هذا القرن". وأضاف: "يأمل الفريق الذي كتب هذا التقرير في تغيير هذه الحسابات جذريا".

الأكثر قراءة