تصدعات ناشئة في الاقتصاد الأمريكي .. والأنظار على خفض الفائدة

تصدعات ناشئة في الاقتصاد الأمريكي .. والأنظار على خفض الفائدة
قطاع التصنيع انخفض بشكل أكبر نحو الانكماش خلال شهر يوليو. «رويترز»

سلط إصداران منفصلان من البيانات يوم الخميس الضوء على علامات ضعف في الاقتصاد الأمريكي وسط ترقب في موعد خفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة.

ارتفعت طلبات إعانة البطالة الأسبوعية أكثر من المتوقع مرة أخرى الأسبوع الماضي في أحدث علامة على تباطؤ سوق العمل. وأظهرت بيانات جديدة من وزارة العمل أنه تم تقديم 249 ألف طلب إعانة بطالة أولي في الأسبوع المنتهي في 27 يوليو، ارتفاعا من 235 ألف في الأسبوع السابق وأعلى مستوى منذ أغسطس 2023.

في الوقت نفسه، أظهرت أحدث قراءة للنشاط في قطاع التصنيع في الولايات المتحدة أن القطاع انخفض بشكل أكبر نحو الانكماش خلال شهر يوليو. سجل مؤشر مديري المشتريات الصناعي التابع لمعهد إدارة التوريد قراءة 46.8 في يوليو، انخفاضا من قراءة يونيو البالغة 48.5 وأدنى قراءة منذ نوفمبر 2023، بحسب "ياهو فاينانس".

قال تيموثي فيوري رئيس معهد إدارة التوريد في بيان صحافي: "لا يزال الطلب ضعيفا، حيث تظهر الشركات عدم رغبتها في الاستثمار في رأس المال والمخزون بسبب السياسة النقدية الفيدرالية الحالية وغيرها من الظروف".

أدت البيانات الاقتصادية الأضعف من المتوقع إلى انخفاض عائد سندات الخزانة لـ10 سنوات بنحو 12 نقطة أساس إلى 3.98%. كانت هذه هي المرة الأولى التي ينخفض ​​فيها إلى أقل من 4% منذ فبراير. في الوقت نفسه، انخفضت جميع مؤشرات الأسهم الرئيسة الثلاثة.

كتب نيل دوتا رئيس قسم الأبحاث الاقتصادية في شركة رينيسانس ماكرو في مذكرة يوم الخميس: "يشير التدهور المستمر في البيانات الاقتصادية كما يتضح من مطالبات إعانة البطالة الأولية المتزايدة اليوم، وانخفاض تكاليف وحدة العمل، والتباطؤ المفاجئ في نشاط التصنيع العالمي إلى أننا نصل إلى نقطة تكون فيها الأخبار الاقتصادية السيئة سيئة أيضا للأسواق".

تأتي البيانات بعد أقل من 24 ساعة من إبقاء الفيدرالي على أسعار الفائدة ثابتة في ختام اجتماعه الأخير للسياسة. وأشار رئيس الفيدرالي جيروم باول إلى أن البنك المركزي لا يزال يسعى إلى مزيد من الثقة في مسار التضخم نحو الانخفاض، لكنه أقر أيضا بأن خفض أسعار الفائدة في سبتمبر "قد يكون خيارا مطروحا".

باول ذكر أن الفيدرالي أصبح الآن أكثر انتباها، ليس فقط لخطر عدم انخفاض التضخم، بل أيضا لخطر استمرار ارتفاع البطالة. وأوضح أن الاحتياطي الفيدرالي لا يزال يعتقد حاليا أن سوق العمل في عملية "تطبيع تدريجي. إذا بدأنا في رؤية شيء يبدو أكثر من ذلك، فسنكون في وضع جيد للاستجابة".

يظل القلق بين خبراء الاقتصاد قائما بسبب وجود علامات بالفعل على تباطؤ سوق العمل تستدعي نظرة فاحصة من الفيدرالي. في تقرير معهد إدارة التوريد يوم الخميس، انخفض مؤشر التوظيف إلى قراءة 43.4 في يوليو، انخفاضا من 49.3 في يونيو.

في مذكرة يوم الخميس، كتب توماس رايان، خبير اقتصادي في أمريكا الشمالية في شركة كابيتال إيكونوميكس، أن الانخفاض في مؤشر التوظيف "يشير إلى وجود خطر يتمثل في ضعف سوق العمل أكثر من التطبيع الذي شهدناه بالفعل".

أشار توماس سيمونز، خبير اقتصادي في الولايات المتحدة في شركة جيفريز، أن تخفيضات أسعار الفائدة قد تساعد قطاع التصنيع المتدهور، لكن "يبدو أن الأمر سيستغرق أكثر من بضعة تحركات بمقدار 25 نقطة أساس".

يبدو أن المستثمرين يتفقون مع سيمونز، حيث تضع الأسواق الآن في الحسبان احتمالات بنسبة 20% لخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في سبتمبر، ما يقارب ضعف الاحتمالات التي شوهدت قبل يوم واحد فقط، وفقا لأداة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي إم إي.

الأكثر قراءة