«تينسنت جيمز»: الرياض تتحول إلى مركز للرياضات الإلكترونية .. النجاح فاق التوقعات

«تينسنت جيمز»: الرياض تتحول إلى مركز للرياضات الإلكترونية .. النجاح فاق التوقعات
جيمس يانغ مدير مركز الرياضات الإلكترونية العالمي "تينسنت جيمز"

تسجل الرياضات الإلكترونية في السعودية نموا سريعا يفوق التوقعات، بدعم حكومي ومجتمعي، بحسب ما ذكره لـ"الاقتصادية" جيمس يانغ مدير مركز الرياضات الإلكترونية العالمي "تينسنت جيمز".

جاء ذلك خلال نهائي بطولة لعبة "أونر أوف كينجز" في كأس العالم للرياضات الإلكترونية المقامة في الرياض الذي انتهى بفوز الفريق الصيني دريم تيم وحصوله على المركز الأول وجائزة مليون دولار من إجمالي جوائز اللعبة البالغة 3 ملايين دولار.

أضاف يانغ أن الرياض تتحول لتكون مركزا عالميا للرياضات الإلكترونية، وذلك مع الإعلان الأخير عن إقامة ألعاب الرياضات الإلكترونية الأولمبية في الرياض العام المقبل.

و"تنسينت جيمز" يتبع لها العلامة التجارية "ليفل إنفينت" الناشرة لألعاب ناجحة مثل ببجي موبايل وأونر أوف كينجز التي أطلقت نسختها المجانية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في فبراير 2024، وهي من أشهر الألعاب متعددة اللاعبين عبر الإنترنت للأجهزة المحمولة في العالم، بأكثر من 200 مليون مستخدم مسجل، وما يزيد على 100 مليون لاعب يوميا.

يانغ يرى أن كأس العالم للرياضات الإلكترونية في السعودية هذا العام، فاق التوقعات، لأنه أكثر نجاحا مما تخيله العاملون في الصناعة، بما يسهم في تعزيز الرياضات الإلكترونية ونموها في المنطقة.

وحققت لعبة "أونر أوف كينجز" 961 مليون دولار بنهاية شهر يونيو، وحافظت على الترتيب الأول كأكثر لعبة جوال تحقيقا للإيرادات لهذا العام حتى الآن، بعد توسعها في أسواق مثل الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا وجنوب آسيا.

أوضح يانغ أن كأس العالم للرياضات الإلكترونية في السعودية مرحب بها من جانب الصناعة والمجتمع، مع نسبة مشاهدات قوية جدا، لافتا إلى أن كثيرين يشاهدون الكأس ويتحدثون عنها.

وسجلت 9 منافسات في كأس العالم للرياضات الإلكترونية 96.7 مليون ساعة مشاهدة منذ انطلاق البطولة، والرقم مرشح للارتفاع لأن منافسات عديدة لم تبدأ بعد.

ومن المتوقع أن يولد قطاع صناعة الرياضات الإلكترونية في السعودية مساهمات اقتصادية بقيمة 50 مليار ريال بحلول 2030، كما تستثمر المملكة في مواطنيها واللاعبين لتوفير أكثر من 39 ألف فرصة عمل في مختلف المجالات المتعلقة بالألعاب والرياضات الإلكترونية في العام نفسه.

الأكثر قراءة