الصين تعتزم تعزيز صندوق الضمان ليصبح "أكبر وأقوى" لمساعدة كبار السن

الصين تعتزم تعزيز صندوق الضمان ليصبح "أكبر وأقوى" لمساعدة كبار السن

تعتزم الصين تعزيز صندوق الضمان الاجتماعي الذي تبلغ قيمته 2.88 تريليون يوان (406 مليارات دولار)، ليصبح "أكبر وأقوى" للمساعدة في دعم السكان الذين يتقدمون في السن بسرعة، مع انكماش عدد المواليد الجدد وتراجع القوى العاملة الأصغر سنا المتاحة لدعم كبار السن.

وقال دينج شيودونج المسؤول في الصندوق، لصحيفة ستادي تايمز التابعة للحزب الشيوعي أمس الاثنين، إن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي سيستجيب بشكل فعال لشيخوخة السكان ويحسن آلية السياسة لتطوير صناعة رعاية المسنين.

وعلى مدى العقد المقبل، سيتقاعد زهاء 300 مليون صيني، وهو ما يعادل تقريبا إجمالي عدد سكان أمريكا، وتقدر يورومونيتور أن واحدا من كل شخصين يزيد عمرهما عن 65 عاما في منطقة آسيا والمحيط الهادئ سيكون من سكان الصين بحلول 2040.

وقال دينج إن الصندوق الذي تأسس في 2000، هو "صندوق احتياطي إستراتيجي لاحتياجات الضمان الاجتماعي خلال فترة الذروة لشيخوخة السكان وثقل نظام الضمان الاجتماعي في بلدي"، موضحا أن الصين دخلت بالفعل مرحلة شيخوخة معتدلة، مضيفا أن الشيخوخة الشديدة في العقد المقبل تعني أن "أهمية وصعوبة توسيع وتعزيز صندوق الاحتياطي الإستراتيجي غير مسبوقين".

وسيعمل الصندوق على زيادة الاستثمار في سوق رأس المال المحلية، "وزيادة الاستثمارات طويلة الأجل في شركات في قطاعات إستراتيجية وأساسية متعلقة بالاقتصاد الوطني وسبل عيش الناس"، وبين دينج أن الاستثمارات ستزداد في قطاعات الابتكار العلمي والتكنولوجي وتعزيز الإنتاجية الجديدة عالية الجودة، وهي أولويات رئيسة للحكومة.

الأكثر قراءة