الأصول المشفرة والذكاء الاصطناعي .. التعطش للطاقة

نظرا للكهرباء المستخدمة بواسطة المعدات عالية الطاقة لتعدين الأصول المشفرة، تتطلب معاملة بيتكوين واحدة نفس كمية الكهرباء التي يستهلكها الشخص العادي في غانا أو باكستان في ثلاث سنوات. تتطلب استعلامات ChatGPT 10 أضعاف الكهرباء أكثر من بحث جوجل، بسبب الكهرباء التي تستهلكها مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي.

كما توضح البيانات لهذا الأسبوع، شكلت عمليات التعدين المشفرة ومراكز البيانات معا 2% من الطلب العالمي على الكهرباء في 2022. ومن المرجح أن ترتفع هذه الحصة إلى 3.5% في غضون ثلاث سنوات، وفقا لتقديراتنا . وهذا يعادل الاستهلاك الحالي لليابان، خامس أكبر مستهلك للكهرباء في العالم.

النظام الضريبي هو إحدى الطرق لتوجيه الشركات نحو الحد من الانبعاثات. وفقا لتقديرات صندوق النقد الدولي، فإن الضريبة المباشرة البالغة 0.047 دولار لكل كيلوواط في الساعة من شأنها أن تدفع صناعة التعدين المشفرة إلى الحد من انبعاثاتها بما يتماشى مع الأهداف العالمية. وإذا أخذنا في الحسبان تأثير تلوث الهواء في الصحة المحلية أيضا، فإن معدل الضريبة سيرتفع إلى 0.089 دولار، ما يترجم إلى زيادة بنسبة 85 % في متوسط ​​سعر الكهرباء لعمال المناجم. ومن شأن هذه الضريبة أن تزيد من الإيرادات الحكومية السنوية بمقدار 5.2 مليار دولار على مستوى العالم وتقلل الانبعاثات السنوية بمقدار 100 مليون طن (نحو الانبعاثات الحالية في بلجيكا).

بالنسبة لمراكز البيانات، يجب تحديد ضريبة مستهدفة على استخدامها للكهرباء عند 0.032 دولار لكل كيلوواط/ساعة، أو 0.052 دولار بما في ذلك تكاليف تلوث الهواء. وهي أقل قليلا من تلك الخاصة بالعملات المشفرة لأن مراكز البيانات تميل إلى الوجود في مواقع ذات كهرباء أكثر خضرة. ويمكن أن يجمع هذا ما يصل إلى 18 مليار دولار سنويا.

الوضع اليوم هو العكس: تتمتع عديد من مراكز البيانات وعمال المناجم المشفرة بإعفاءات ضريبية سخية وحوافز على الدخل والاستهلاك والممتلكات. وبالنظر إلى الضرر البيئي، والافتقار إلى فرص العمل الكبيرة، والضغوط على الشبكة الكهربائية (ربما رفع الأسعار للأسر والحد من الطلب على استخدام السلع الأخرى مثل المركبات الكهربائية)، فإن الفوائد الصافية لهذه الأنظمة الضريبية الخاصة غير واضحة في أفضل الأحوال.

من ناحية أخرى، يمكن أن تؤدي تطبيقات الذكاء الاصطناعي إلى استخدام أكثر ذكاء وكفاءة للطاقة، وهو ما افترض البعض أنه قد يساعد على تخفيف الطلب على الكهرباء. ولا تزال السياسات الصحيحة قادرة على تحفيز تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي ذات الآثار المجتمعية الإيجابية مع معالجة الضرر البيئي.

يمكن للتدابير المستهدفة أن تشجع شركات التعدين المشفرة ومراكز البيانات على استخدام معدات أكثر كفاءة في استخدام الطاقة وقد تحفز حتى اعتماد تعدين تشفير أقل كثافة في استخدام الطاقة. كما أن استكمال ضرائب الكهرباء باعتمادات الانبعاثات الصفرية، واتفاقيات شراء الطاقة الثنائية، وشهادات الطاقة المتجددة المحتملة من شأنه أن يساعد أيضا. ويظل التنسيق عبر الحدود مهما أيضا، حيث يمكن أن تشجع التدابير الأكثر صرامة في مكان واحد على الانتقال إلى ولايات قضائية ذات معايير أقل.

مع إغلاق نافذة الفرصة لاحتواء ارتفاع درجات الحرارة بسرعة، هناك حاجة ماسة إلى توسيع مصادر الطاقة المتجددة. وفي غضون ذلك، يمكن للتدابير المستهدفة، بما في ذلك الضرائب، أن تساعد على التخفيف من الانبعاثات المتزايدة من تعدين التشفير ومراكز البيانات.

الأكثر قراءة

المزيد من مقالات الرأي