عوائد التوزيعات النقدية لـ 16 شركة وصندوقا في "تاسي" فوق 6% مع تراجعات الأسهم

عوائد التوزيعات النقدية لـ 16 شركة وصندوقا في "تاسي" فوق 6% مع تراجعات الأسهم
وزعت شركتان وصندوقا ريت عوائد نقدية 7% فأكثر عن عام 2023. تصوير: يوسف الدبيسي - الاقتصادية

تجاوز عائد التوزيع النقدي 6 %، لـ16 شركة وصندوقا عقاريا متداولا في سوق الأسهم السعودية "تاسي"، بحسب وحدة التحليل المالي في صحيفة الاقتصادية.

وبحسب التحليل، فإن ارتفاع العائد جاء مع تراجع أسعار معظمها منذ رفع الفائدة، إلى جانب رفع بعضها للتوزيعات رغم تراجع أرباحها، إلا أن لديها أرباحا مبقاة ضخمة ساعدتها على الاستمرار في التوزيعات النقدية السخية، بل ورفعها.

ووزعت شركتان وصندوقا ريت 7 % فأكثر عن عام 2023، بإجمالي 4 أوراق مالية في السوق بحسب إغلاقات 25 أغسطس الجاري.

 

ورغم الارتفاعات الأخيرة لمؤشر "تاسي" مع تسجيل أول نمو في الأرباح المجمعة للشركات في 8 فصول، فإن المؤشر لا يزال منخفضا 2.6 % عن مستوياته نهاية فبراير 2022 قبل بدء رفع أسعار الفائدة في مارس من العام نفسه.

وعائد التوزيع النقدي (قيمة التوزيع كنسبة من سعر السهم)، يعد أحد المؤشرات المهمة، ما لم يكن أهمها، وهو الذي يعتمده المستثمر في اتخاذ قرار الاستثمار في الشركات المدرجة.

الشركات الأعلى توزيعا

وبين الشركات الثمانية الأعلى توزيعا، جاءت 3 شركات أسمنت، إلى جانب لوبريف وسينومي سنترز وسبكيم وجرير وأرامكو السعودية.

وتصدرت شركة لوبريف بعائد 7.5 % عن 2023 كأول عام كامل من التوزيعات في السوق، ثم سينومي سنترز 7.3 % (مع تراجع السهم رغم انخفاض توزيعاتها 7 %)، وسبكيم 6.9 % (مع تراجع السهم رغم انخفاض توزيعاتها 39 %)، فيما حلت رابعا جرير بعائد 6.4 % (مع رفع التوزيعات 5 %).

ويبلغ عائد التوزيع 6.3 % لشركة أسمنت ينبع مع تراجع السهم واستقرار التوزيعات، وسادسا أسمنت السعودية بعائد 6.1 % مع تراجع السهم رغم خفض التوزيع 23 %، ثم أسمنت الرياض بعائد 6.1 % مع رفع التوزيع 3.3 %، وأخيرا أرامكو السعودية التي تمنح عائدا يبلغ 6.1 % في ظل رفع التوزيعات 44 % إلى جانب تراجع سعر السهم.

كانت أسمنت حائل ضمن القائمة، إلا أن أسمنت القصيم استحوذت عليها وتم شطبها من السوق.

وتمتاز أسهم أو شركات القيمة، وهي الشركات القوية ماليا والمنتظمة في توزيع الأرباح، بأن تعرضها للتذبذب يكون أقل خلال الأزمات وأخطارها كذلك أقل، على عكس شركات النمو، التي تزدهر عادة في أوقات النمو الاقتصادي الجيد.

ويفضل مستثمرون في الأسواق مثل وارن بافيت الملياردير الأمريكي الشهير أسهم القيمة ويستغل تراجعات الأسواق لزيادة حصصه بها أو شراء حصص في شركات جديدة، حيث إن تراجعات الأسواق يدفع شركات القيمة إلى التداول دون قيمتها المستحقة، كما حدث بالتزامن مع رفع أسعار الفائدة ومخاوف الركود الاقتصادي.

أعلى صناديق ريت توزيعا

أما الصناديق العقارية المتداولة فتصدرها صندوق الإنماء ريت الفندقي بتوزيع 7.6 % من سعر الوحدة السوقي، ثم المعذر ريت 7.3 %.

خلفها سدكو كابيتال ريت والخبيرريت وجدوى ريت السعودية وبنيان ريت بعائد 6.7 % لكل منهم، بينما الأهلي ريت1 6.3 %، والإنماء ريت للتجزئة 6.1 %.

وصناديق الاستثمار العقاري المتداولة في السوق المالية السعودية ملزمة، وفق النظام، بتوزيع الدخل الناتج عن تأجير العقارات التي تملكها وبنسبة لا تقل عن 90 % من صافي أرباح الصندوق.

وأسهمت الصناديق العقارية المتداولة (صناديق الريت) بعدد كبير بين الأعلى توزيعا في السوق، نتيجة تراجع أسعار وحداتها بشكل كبير والتضرر المتعارف عليه في القطاع العقاري من رفع أسعار الفائدة، إلى جانب أنها ملزمة، وفق النظام بتوزيع ما لا يقل عن 90 % من صافي أرباحها.

تجدر الإشارة إلى أن التقرير بهدف التحليل فقط، ولا يعد توصية بالبيع أو الشراء لأي من الشركات المذكورة.

وحدة التحليل المالي

الأكثر قراءة