إنفاق المستهلكين في السعودية يتراجع بأعلى وتيرة في 9 أسابيع

إنفاق المستهلكين في السعودية يتراجع بأعلى وتيرة في 9 أسابيع

تراجع إنفاق المستهلكين عبر نقاط البيع في السعودية خلال الأسبوع الماضي المنتهي في 24 أغسطس الجاري 14.1%، كأعلى وتيرة في 9 أسابيع، ويأتي ذلك تزامنا مع الأسبوع الأخير قبل موعد صرف الرواتب.

بحسب وحدة التحليل المالي في صحيفة "الاقتصادية"، بلغ إنفاق المستهلكين خلال الأسبوع الماضي نحو 11.66 مليار ريال، مقارنة بنحو 13.6 مليار ريال للأسبوع الذي سبقه، متأثرا بتراجع جميع القطاعات ولا سيما قطاع الأطعمة والمشروبات والمطاعم والمقاهي.

وتراجع الإنفاق عبر قطاع الأطعمة والمشروبات الأسبوع الماضي بحسب عمليات نقاط البيع بنحو 11.3 % إلى 1.54 مليار ريال، فيما تأثر الإنفاق كذلك بتراجع الإنفاق لقطاع المطاعم والمقاهي ثاني أعلى القطاعات إنفاقا بنحو 15 % إلى 1.59 مليار ريال.

على مستوى المدن، نجد أن الأسبوع الماضي زادت حصة الرياض من الإنفاق لتصل إلى 36%، وهي أعلى حصة أسبوعية بحسب البيانات المتوفرة، ومقارنة بنحو 34% للأسبوع السابق.

ورغم ذلك تراجع الإنفاق في العاصمة بنحو 10% ليصل إلى 4.17 مليار ريال، فيما سجلت كل من جدة والدمام عمليات إنفاق من المستهلكين بلغت 1.7 و0.6 مليار ريال على الترتيب.

إلى ذلك، تراجعت أعداد العمليات المنفذة عبر أجهزة نقاط البيع خلال الأسبوع الماضي بنحو 9% لتبلغ نحو 185.4 مليون عملية لجميع القطاعات، ليبلغ متوسط العملية الواحدة نحو 62.9 ريال.

وحدة التحليل المالي

الأكثر قراءة