كيف حول وارن بافيت "وكيل الاقتصاد الأمريكي" شركة نسيج فاشلة إلى تريليونة عملاقة؟

كيف حول وارن بافيت "وكيل الاقتصاد الأمريكي" شركة نسيج فاشلة إلى تريليونة عملاقة؟
يشغل بافيت (94 عاما) منصب رئيس شركة بيركشاير هاثاواي منذ 1970. "أ.ب"
كيف حول وارن بافيت "وكيل الاقتصاد الأمريكي" شركة نسيج فاشلة إلى تريليونة عملاقة؟

ارتفع نادي الشركات التريليونية إلى 8 بعد انضمام "بيركشاير هاثاواي" المملوكة للملياردير الأمريكي وارن بافيت، والتي ارتفعت 28.7% منذ مطلع العام لتصل إلى 1.001 تريليون دولار، فيما تبلغ القيمة السوقية لنادي الشركات مجتمعة نحو 17.5 تريليون دولار.

وتجاوزت القيمة السوقية لشركة بيركشاير هاثاواي لفترة وجيزة تريليون دولار يوم الأربعاء، ما يجعلها أول شركة غير تكنولوجية في وول ستريت تتجاوز هذا الرقم.

يشغل بافيت، (94 عاما) منصب رئيس شركة بيركشاير هاثاواي منذ 1970، حيث حولها من شركة نسيج صغيرة إلى واحدة من أكثر الشركات قيمة في العالم، ما جعلته أحد أغنى رجال العالم.

والأربعاء، تجاوزت القيمة السوقية لشركة بيركشاير هاثاواي لفترة وجيزة تريليون دولار في التعاملات المبكرة، ما وضعها في ناد حصري إلى جانب عمالقة التكنولوجيا مثل أبل وإنفيديا ومايكروسوفت.

وهي الشركة الوحيدة غير التكنولوجية المدرجة في البورصة بخلاف شركة النفط السعودية أرامكو التي وصلت إلى مثل هذه الارتفاعات المذهلة.

وتغطي محفظة الشركة التي يقع مقرها في نبراسكا مجموعة واسعة من القطاعات، بما في ذلك التأمين والسكك الحديدية وتجارة التجزئة.

تجاوز القيمة السوقية لشركة بيركشاير هاثاواي التريليون دولار للمرة الأولى يعكس ثقة المستثمرين في التكتل الذي بناه وارن بافيت على مدى نحو 6 عقود فيما يعده كثيرون وكيلا للاقتصاد الأمريكي.

انضمت شركة بافيت إلى 6 شركات أمريكية أخرى، كلها في قطاع التكنولوجيا أو مرتبطة به، تقدر قيمتها بأكثر من تريليون دولار: أبل، وإنفيديا، ومايكروسوفت، وألفابت الشركة الأم لجوجل، وأمازون.كوم، وميتا بلاتفورمز الشركة الأم لفيسبوك.

 

شركة بيركشاير التي تتخذ من أوماها بولاية نبراسكا مقرا لها منذ 1965. وقد حولها من شركة نسيج فاشلة إلى عملاق يضم عشرات الشركات ذات الاقتصاد القديم مثل شركة جيكو للتأمين على السيارات، وشركة بي إن إس إف للسكك الحديدية، وشركة بيركشاير هاثاواي للطاقة، وشركة بروكس للأحذية الرياضية، وشركة ديري كوين للآيس كريم، وسكاكين جينسو، وموسوعة وورلد بوك.

حققت الأعمال التشغيلية للشركة 22.8 مليار دولار من الأرباح في النصف الأول من العام، بزيادة 26 % عن 2023.

وتمتلك أيضا محفظة أسهم ضخمة حتى بعد بيع عشرات المليارات من الدولارات من أبل وبنك أمريكا. وتعد المبيعات سببا رئيسا في ارتفاع مخزون بيركشاير النقدي، وخاصة في سندات الخزانة الأمريكية، إلى 276.9 مليار دولار بنهاية 30 يونيو. كما أبطأت بيركشاير عمليات إعادة شراء أسهمها الخاصة.

وقال ستيف تشيك، رئيس شركة تشيك كابيتال مانجمنت في كوستا ميسا، كاليفورنيا، التي تستثمر ثلث أصولها البالغة ملياري دولار في أسهم وخيارات بيركشاير: "بنى بافيت بيركشاير بطريقة منهجية ومنخفضة المخاطر نسبيًا. باعتبارها تكتلا ضخما، سيكون لديها دائما أجزاء تعمل بشكل جيد".

ومنذ العام الذي تولى فيه بافيت المسؤولية، ارتفعت أسهم بيركشاير بأكثر من 5600000 %. وهذا يعني نحو 20 % سنويا، وهو ما يقرب من ضعف المكاسب السنوية في مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بما في ذلك الأرباح.

الأكثر قراءة