"هواوي": سلسلة مبادرات لدعم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في السعودية

"هواوي": سلسلة مبادرات لدعم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في السعودية
جانب من قمة هواوي كلاود السعودية 2024 اليوم. تصوير: نايف العتيبي - "الاقتصادية"

أعلنت شركة هواوي خلال قمة "هواوي كلاود السعودية 2024" اليوم في الرياض عن سلسلة من المبادرات التي تهدف إلى بناء بنية تحتية متينة تدعم تطبيقات الذكاء الاصطناعي المتنوعة في السعودية.

تأتي هذه الخطوة دعما لرؤية 2030 في تسريع التحول الرقمي في السعودية وترسيخ مكانتها كمركز إقليمي للابتكار الرقمي.

وتشمل هذه المبادرات إطلاق قدرات الذكاء الاصطناعي المتقدمة، وضخ استثمارات كبيرة في تطوير المواهب ودعم الشركات الناشئة المحلية، ما يرسخ مكانة "هواوي كلاود" كداعم رئيس لجهود التنويع الاقتصادي في السعودية.

تتضمن محفظة هواوي الكاملة، قدرات الذكاء الاصطناعي وتقنيات توفر الحوسبة في كل مكان، وخفض التكاليف، وتعزيز أمن البيانات، والارتقاء بتجربة خدمة السحابة الطرفية. كما يمكن لـ"هواوي كلاود" توفير زمن استجابة منخفض يصل إلى 25 مللي ثانية في جميع أنحاء المملكة.

وقال ستيفن يي، رئيس "هواوي" في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى: "نواصل تحقيق رؤيتنا الإستراتيجية بالإرادة الصلبة ووجود شركاء راسخين يدعمون مساعينا. حضورنا الراسخ في السعودية يشهد على التزامنا بالابتكار المستمر في تقنياتنا لتلبية احتياجات عملائنا، وتسريع اعتماد التقنيات الذكية في قطاعات الأعمال، ومواصلة تحسين وتطوير المواهب التقنية في مجالي الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي في المملكة والمنطقة بشكل عام".

من جهته، أوضح آلان تشي، رئيس "هواوي كلاود" في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، أن إيرادات الشركة شهدت في مجال خدمات السحابة العامة في السعودية نمواً هائلاً بمعدل 10 مرات خلال العام الماضي منذ إطلاق "هواوي كلاود منطقة الرياض"، مبينا أن هذا يعود إلى الحلول المبتكرة التي تلبي الاحتياجات المحددة لقطاعات مختلفة.

وذكر أن "هواوي كلاود" توفر خدماتها لأكثر من 300 عميل في السعودية، بمن فيهم وزارات حكومية، و3 من كبرى شركات الاتصالات، وعدد من شركات التكنولوجيا المالية وشركات الإعلام، إضافة إلى 90% من الشركات الصينية التي توسع أعمالها إلى السعودية، وجميع شركات صناعة السيارات الصينية، ما يعكس الثقة المتزايدة التي توليها الشركات السعودية لحلول الشركة السحابية.

وأنفقت شركة هواوي كلاود العالمية منذ عام 2023 حتى الآن 400 مليون دولار استثمارات في السعودية، بحسب ما ذكرته لـ"الاقتصادية" جاكلين شي، نائب رئيس الشركة ورئيس التسويق والمبيعات.

وتعتزم الشركة ضخ مزيد من الاستثمارات يصل إلى أكثر من مليار دولار خلال عقد من الآن، بحسب شي.

وأشارت شي على هامش القمة، إلى استخدام الذكاء الاصطناعي في صناعة السيارات التي تحتاج إلى وقت للوصول إلى مرحلة النضج.

شي أكدت أن الصين بدأت مرحلة مبكرة في مجال استخدام القيادة الآلية، مبينة أنه بشكل عام لاحظت "هواوي" أن هناك توجها سعوديا لاستخدام الذكاء الاصطناعي.

وأشارت إلى أن عائدات عملائها زادت بنسبة 10% خلال 2023، مقارنة بالعام الذي قبله، ما يعطي انطباعا لاستقرار أعمالها في كثير من مناطق العالم.

الأكثر قراءة