تنظيم سوق جدة المركزية يزيد وفرة الخضراوات والفواكه 8% عند 4 ملايين طن سنويا

تنظيم سوق جدة المركزية يزيد وفرة الخضراوات والفواكه 8% عند 4 ملايين طن سنويا
واردات سوق الخضراوات في جدة تراوح هذه الأيام بين 2500 و3000 طن يوميا. «واس»

ارتفعت وفرة الخضار والفواكة بالسوق المركزية في جدة 8% مقارنة بالعام الماضي، حيث قدرت الكميات التي تستقبلها السوق سنويا بـ 3.86 مليون طن من المنتجات الزراعية.

وحققت السوق المركزية للخضراوات والفواكه في جدة والواقعة على مساحة 40 ألف متر مربع نموا في الوفرة والإنتاج والتنظيم منذ تولي وزارة البيئة والمياه والزراعة مسؤولية السوق عام 1443 حسبما ذكره "للاقتصادية" فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة.

وأوضح للاقتصادية جمعان الزهراني مدير أسواق النفع العام بمنطقة مكة المكرمة أن عدد المنافذ التجارية بالسوق بلغت 635 منفذا تجاريا، منها 187 محلا رئيسا، و448 بسطة، وأتاحت الوزارة عمل حراج بأسواق النفع للسعوديين والعمالة المنظمة، حيث يبلغ عدد المشاركين بالحراج 106 دلالين.

وعزز تنظيم ونظافة السوق إلى وجود فرق التفتيش والرقابة على مدار 24 ساعة، حيث وفرت الوزارة 7 فرق لمراقبة السوق تعمل 3 فترات على مدار اليوم، مع وجود 700 عامل نظافة، مع وجود لجان التوطين المكونة من أعضاء لعدة جهات حكومية تعمل على القضاء على بعض الظواهر السلبية في السوق المركزية للخضراوات والفواكه.

وأشار الزهراني إلى توسع دائرة زوار السوق المركزية نظرا لوفرة الكميات والتنافسية بالأسعار إضافة إلى تنظيم السوق، حيث يبلغ عدد الزوار تقريبا 3240 زائرا يوميا، كما أوضح أن هناك مبادرات تطلقها الوزارة من حين لآخر تواكب المواسم يتم تفعيلها في أسواق النفع العام بالمنطقة لتعم الفائدة على جميع المستفيدين سواء المزارع أو المستهلك النهائي لزيادة الوعي والتثقيف بأهمية المنتجات الزراعية سواء المحلية أو المستوردة.

الأكثر قراءة