"نيسان" لـ "الاقتصادية": نستهدف زيادة حصتنا السوقية في السعودية إلى 8 %

"نيسان" لـ "الاقتصادية": نستهدف زيادة حصتنا السوقية في السعودية إلى 8 %
منطقة الخليج مهمة لشركة نسيان إذ تحظى علامتها بقبول واسع حيث تطمح في زيادة مبيعاتها. "ذا جابان تايمز"

قال لـ"الاقتصادية" مسؤول في شركة نيسان اليابانية، "إن الشركة تستهدف زيادة حصتها السوقية في السعودية من 6.5 % إلى أكثر من 8 % من خلال زيادة المبيعات بـ 25 ألف سيارة".

أكد جيوم كارتييه، رئيس منطقة AMIEO التي تضم إفريقيا والشرق الأوسط والهند وأوروبا وأوقيانوسيا في الشركة، على هامش إطلاق الجيل السابع من سيارة نيسان باترول في أبوظبي، أن السوق السعودية تعد ذات أولوية حيث إنها الأكبر في منطقة الخليج والأولى في ظل نموها السريع.

وقال "إن الشركة تتماشى مع الديناميكيات التي تقدمها السوق السعودية بعد المبادرات التي أطلقتها خلال الأعوام الماضية، مثل السماح بقيادة المرأة، ما أسهم في زيادة نمو السوق وتعزيز توسعها".

وأشار إلى التوقعات بتضاعف عدد السكان في السعودية، الأمر الذي يسهم في ارتفاع الطلب في السوق، مضيفا "لدينا استثمارات في الخليج ويجب أن يكون أداؤنا جيدا في السعودية"، متوقعا أن يصل عدد السيارات من جميع الشركات في السعودية إلى مليون سيارة بحلول 2030.

رعاية كرة القدم في السعودية
فيما يخص رعاية فرق كرة القدم في السعودية، أكد أنه من الواضح أن السعودية نشطة للغاية في كرة القدم، لكن الشركة تبحث عن الشيء المتسق والمرتبط بالعلامة التجارية، "لذلك نحن نبحث أكثر عن رعاية ما هو مرتبط بمجالنا، مثل فورمولا إي".

وقال "نحن لسنا رعاة فقط لأننا مصنعون. ونستمتع بذلك لأن لدينا بعض السباقات التي تجري في السعودية".

خطط "نيسان" في السعودية
حول خطط الشركة لبناء مصنع في السعودية، قال "إن النقطة الأساسية هي أنه قبل القيام بأي استثمار، هناك حاجة إلى التأكد من تأمين كل شيء ليكون مستداما بالنسبة إلى الشركة وإلى السعودية أيضا".

وأضاف "ننتظر اكتمال سلاسل التوريد في السعودية لندرس مسألة تصنيع سيارات نيسان محليا".

وذكر أن السؤال المهم في المستقبل القريب هو كم عدد الموردين الذين سينضمون في السعودية، مبينا أن هذا أحد الشروط التي يجب النظر في استدامتها.

منطقة الخليج
كارتييه أشار إلى أهمية منطقة الخليج لشركة نسيان إذ تحظى علامتها بقبول واسع، حيث تطمح في زيادة مبيعاتها بأكثر من 25 % بحلول 2026 في المنطقة. وقال "هدفنا هو النمو وطموحنا في الخليج هو بيع أكثر من 150 ألف سيارة".

وذكر أن لدى "نيسان" عملاء كثرا في المنطقة الأمر الذي يدفعها للاستثمار في الخليج، لافتا إلى السيارات القادمة من مناطق مختلفة من العالم مثل السيارات التي تصنع في اليابان مثل باترول والسيارات المصنعة في الولايات المتحدة وأمريكا اللاتينية والهند وتايلاند.

السيارات الكهربائية
فيما يتعلق بالسيارات الكهربائية، أكد كارتييه أن "نيسان" تتمتع بالخبرة في هذا المجال إذ تمتلك التكنولوجيا اللازمة لذلك حيث يتم بيع سياراتها الكهربائية في جميع أنحاء العالم مثل أوروبا والولايات المتحدة والصين، مضيفا "نخطط لتقديم سيارة كهربائية في السعودية".

وقال "السؤال الآن هو هل يمكننا تقديم أكثر من سيارة واحدة؟ الإجابة هي نعم. لكن السؤال المهم هو إقبال العميل لأننا ننظر إلى ما يريده، وأيضا فهم أين وكيف سيكون لدينا شبكة شحن، حيث إن مساحة السعودية كبيرة، وهذا هو الشرط الثاني، لأنه من الواضح أنه إذا كانت لديك سيارة تعمل بالبنزين وليس لديك محطة وقود فلا يمكنك قيادتها".

وأشار إلى أن الشركة تستطيع تقديم أكثر من سيارة، حيث يتم النظر بعناية شديدة في إقبال العميل لمعرفة ما إذا كانت "نيسان" ستقدم أكثر من سيارة.

المنافسة الصينية
بخصوص المنافسة الصينية، أكد أنه لا ينبغي الاغترار بالتاريخ حيث أنه لا يمكن تجاهل المنافسة الصينية، وهذا سيجبر الشركات المصنعة مثل نيسان على أن تكون أكثر قدرة على المنافسة.

وأشار إلى أن أول شيء هو التأكد من القدرة على خفض التكاليف، وتصنيع السيارات، و"أن نكون في وضع يسمح لنا بخفض الأسعار. وهذا سيكون التغيير الكبير الذي سيجلبه الصينيون للصناعة".

وأضاف "كيابانيين لدينا إرث. نعم، هؤلاء المنافسون، ليس لديهم 70 عاما مع طراز واحد. ليس لديهم 7 أجيال. وليس لديهم الميزة التي نملكها والتي تجعلنا نحسن سياراتنا في كل مرة. هذا شيء نحتاج إلى ضمان قدرة عملائنا على الاستمتاع به".

أهمية العلامة التجارية
جيوم كارتييه، رئيس منطقة AMIEO قال "يتعين علينا أن نكون جيدين. ما الجهود التي تضعها في منتجك؟ ما الذي تضيفه علامتك التجارية؟".

وأشار إلى أن العلامة التجارية مهمة جدا حيث إن المنتج الأقل تكون علامته غير مرغوب فيها إذ إن هذا التسويق من النوع الذي يدرس في الجامعات.

وذكر أن هناك ارتباطا بين السعر والعلامة التجارية، فكلما كان الرأي العام تجاه العلامة التجارية إيجابيا، زادت إمكانية رفع السعر، وهذا شيء يجب العمل عليه، إضافة إلى أن يكون السعر مناسبا للمستهلك.

وقال "لا أفضل نهج امتلاك السعر الأدنى مهما كلف الأمر، بل أفضل الاستماع إلى العميل ووضع ما يريده في السيارة وتسعير المنتج بالقيمة المناسبة مقابل قوة العلامة التجارية التي لدينا".

تأثير خفض الفائدة في الصناعة
حول تأثير خفض أسعار الفائدة في قطاع السيارات، قال مسؤول "نيسان"، "إن أي إجراء مثل خفض الفائدة مفيد للصناعة، إذ يعطي الثقة للناس في الشراء ويتيح لبعض المستهلكين امتلاك سيارة".

الأكثر قراءة