متوسط سعر المنزل في بريطانيا ارتفع 0.3 % خلال شهر ليصل إلى 385.4 ألف دولار

متوسط سعر المنزل في بريطانيا ارتفع 0.3 % خلال شهر ليصل إلى 385.4 ألف دولار
متوسط سعر المنزل في بريطانيا ارتفع إلى 385.4 ألف دولار . رويترز

أظهرت بييانات شركة هاليفاكس للتمويل العقاري ارتفاع أسعار المساكن في بريطانيا للشهر الثاني على التوالي بعد قرار بنك إنجلترا المركزي خفض الفائدة عن أعلى مستوياتها منذ 16 عاما.

وبحسب بيانات هاليفاكس، فإن متوسط سعر المنزل العادي في بريطانيا ارتفع بنسبة 0.3% خلال الشهر الماضي إلى 292505 آلاف جنيه إسترليني (385450 دولارا) بعد ارتفاعه بنسبة 0.9 % خلال يوليو الماضي وفقا للبيانات المعدلة.

وأشارت وكالة بلومبرغ للأنباء إلى أن بيانات هاليفاكس تتعارض مع بيانات مؤسسة التمويل العقاري البريطانية الأخرى "نيشن وايد بيلدنج سوسايتي" الصادرة في الأسبوع الماضي التي أظهرت تراجعا في الأسعار خلال الشهر الماضي.

في الوقت نفسه، زادت أسعار المساكن خلال الشهر الماضي وفقا لتقديرات هاليفاكس بنسبة .4.3% سنويا وهي أكبر زيادة سنوية منذ نوفمبر 2022. وستضاف هذه الأرقام إلى التفاؤل المتزايد بتحسن سوق المساكن خلال الخريف المقبل بعد التعافي المتذبذب منذ بداية العام الحالي.

وقالت أماندا بريدن رئيسة قطاع التمويل العقاري في هاليفاكس إن "المشترين المحتملين للمساكن يشعرون بمزيد من الثقة بفضل تخفيف أسعار الفائدة، والارتفاعات الأخيرة للأسعار تأتي في سياق الظروف الإيجابية لسوق المساكن البريطانية خلال الصيف الحالي".

وأضافت "مع ارتفاع نشاط السوق واحتمالات تخفيض الفائدة مجددا خلال الفترة المقبلة، نتوقع استمرار النمو المعتدل لأسعار المساكن خلال الشهور المتبقية من العام الحالي".

يذكر أن عددا من مؤسسات التمويل خفضت خلال الأسابيع الماضية أسعار فائدة التمويل العقاري وهو ما يمكن أن يؤدي إلى زيادة اهتمام المشترين المحتملين بشراء مساكن.

الأكثر قراءة