الصندوق الثقافي السعودي يستثمر 150 مليون ريال في قطاع الأفلام حتى أغسطس

الصندوق الثقافي السعودي يستثمر 150 مليون ريال في قطاع الأفلام حتى أغسطس
الصندوق يستهدف الاستثمار في الشركات والمشاريع في قطاع الأفلام أو توفير التمويل اللازم لها. المصدر: واس

وصلت استثمارات الصندوق الثقافي السعودي في قطاع الأفلام إلى 150 مليون ريال حتى أغسطس من العام الجاري، حسبما ذكره الصندوق لـ"الاقتصادية".

يستهدف الصندوق الاستثمار في الشركات والمشاريع في قطاع الأفلام أو توفير التمويل اللازم لها، وبناء شبكة من المرشدين ورواد الأعمال وخبراء التوزيع لدعم الشركات، والتأكد من إدارة مخاطر المحافظ الاستثمارية في القطاع.

الصندوق أشار إلى أن إجمالي قيمة تمويل المشاريع في قطاع الأفلام بلغ 22 مليون ريال بنهاية الفترة نفسها.

وتطوير القطاع الثقافي وتمكينه يسهم في تنمية وتنويع الاقتصاد الوطني وتحسين جودة الحياة، بما يتماشى مع مستهدفات رؤية 2030، وذلك عبر زيادة مساهمة شركات القطاعين الخاص وغير الربحي في دعم وتنمية القطاع والاستثمار فيه.

الصندوق أكد تطلعه من خلال برنامج الاستثمار، لتحقيق الاستدامة الذاتية لبناء قطاع أفلام فاعل وداعم لخلق واقع أكثر تطورا في صناعة السينما بحلول 2030، وتعزيز دور القطاع الخاص لقيادة الجهود الاستثمارية، وإطلاق شراكات نوعية بين القطاعين الحكومي والخاص.

وتعد الميزانية المخصصة لمبادرة تمويل قطاع الأفلام سعودي هي الأعلى بين كل المبادرات الفنية والثقافية في السعودية، ولهذا من المنتظر أن يسهم البرنامج في تنمية المواهب الإبداعية وجذب الخبرات الأجنبية، ما يجعل من المملكة مركزا رئيسا لصناعة الأفلام.

وجرى تخصيص 30% من ميزانية المبادرة لتأسيس شركات ومنشآت تدعم قطاع الأفلام، بينما يتم توجيه الـ70% المتبقية لتطوير محتوى الأفلام وإنتاجها وتوزيعها، حيث يضمن ذلك دعم المبدعين في جميع مراحل سلسلة القيمة للقطاع.

 

الأكثر قراءة