"فلك البحرية" تبدأ مسارا جديدا في مجال الخدمات الملاحية المنتظمة

"فلك البحرية" تبدأ مسارا جديدا في مجال الخدمات الملاحية المنتظمة

أطلقت شركة فلك للخدمات البحرية، إحدى الشركات التابعة لصندوق الاستثمارات العامة، وواحدة من الشركات الناشئة في المنطقة كمشغل للخطوط الملاحية المنتظمة وسفن الروافد، المسار الجديد للخطوط الملاحية الإقليمية المنتظمة، الهادفة الى ربط ميناء جدة الإسلامي على البحر الأحمر بموانئ موندرا ونافا شيفا الهندية.

وستسهم الخدمة بدءا من سبتمبر في تعزيز الروابط التجارية من خلال تسهيل حركة البضائع والمنتجات بين السعودية والهند، بما في ذلك المواد البتروكيماوية.

وفي سياق متصل وقعت "فلك البحرية" اتفاقية تبادل السفن التجارية مع خطوط أسياد عمان، التي سيتم بموجبها تخصيص سفينتي حاويات لخدمة المسار الجديد.

وقال بول هيستباك، الرئيس التنفيذي لشركة فلك البحرية: "سيسهم المسار الجديد، في تعزيز مجالات التبادل التجاري بين السعودية والهند، وتؤكد هذه الخطوة على طموحنا والتزامنا بتحقيق دور ريادي لتحسين شبكة الربط الإقليمي عبر خدمات متنوعة في قطاعي الخطوط الملاحية الإقليمية المنتظمة وسفن الروافد، والتي بدورها تتماشى مع مستهدفات رؤية السعودية 2030 لتصبح مركزًا لوجستيًا عالميًا من خلال تعزيز الربط البحري ودعم نمو قطاع الملاحة".

وتعد السعودية، رابع أكبر شريك تجاري للهند، كما تشكل الهند ثاني أكبر شريك تجاري للسعودية. حيث وصل إجمالي التجارة مع السعودية أكثر من 4.5 % من إجمالي تجارة الهند في عام 2022-2023.

ويُعد ميناء موندرا في ولاية جوجارات، أكبر ميناء حاويات في الهند، بوابة اقتصادية رئيسة تخدم المناطق الشمالية في الهند. كما يتعامل ميناء نافا شيفا، الواقع شرق مومباي، في ولاية ماهاراشترا، مع جزء كبير من تجارة الحاويات في الهند، وهو النقطة المحورية للتواصل طويل المدى من وإلى اقتصاد السوق الناشئة.

الأكثر قراءة