طائرات موسم الرياض تصل عفيف في طريقها للعاصمة .. وتكلفة النقل التقديرية 1.2 مليون ريال

طائرات موسم الرياض تصل عفيف في طريقها للعاصمة .. وتكلفة النقل التقديرية 1.2 مليون ريال
الطائرات محمولة على الشاحنات بعد خروجها من جدة. صورة متداولة

وصلت 3 طائرات عملاقة إلى مدينة عفيف على بعد 490 كيلو مترا غرب العاصمة السعودية حيث ينتظر أن تستقر لتكون جزءا من موسم الرياض.

وأكدت لـ "الاقتصادية" شركة "المجدوعي للوجستيات" التي قامت بعملية نقل الطائرات أنها تستخدم التقنيات الحديثة عبر الذكاء الاصطناعي في أسطولها وتراقب عملية سير نقل الطائرات بخطط محكمة عبر فريق مختص في قطاع اللوجستيات.

وفيما غدت عملية نقل الطائرات من مدينة جدة غربي البلاد حديث السعوديين على وسائل التواصل الاجتماعي، يتنافس سكان القرى التي تمر بها الطائرات وهواة التصوير وعشاق الطيران على توثيق رحلة النقل البرية التي يبلغ طولها نحو 1000 كيلومتر.

ويتوقع أن تصل مدة الرحلة لنحو أسبوعين، لقطع مسافة كانت تستغرق من الطائرات الثلاث أقل من ساعتين قبل خروجها من الخدمة.

الطائرات الثلاث وهي من طراز بوينغ 777 التي نقلت ملايين المسافرين خلال فترة تشغيلها على الرحلات المحلية والدولية، يتم نقلها إلى الرياض محمولة على أسطول من الشاحنات البرية صنعت خصيصا لنقل الحمولات الضخمة لتكمل مسيرتها بالمشاركة في البرامج السياحية في الرياض عبر تحويلها لمناطق ترفيهية بعد أن توقفت عن التحليق في الأجواء.

وتوقع مختصون تحدثوا لـ "الاقتصادية" في قطاع النقل البري والخدمات اللوجستية أن تكلفة نقل الطائرات التقديرية تبدأ من 1.2 مليون ريال بمعدل من 400 إلى 600 ألف ريال للطائرة الواحدة، وتتضمن عملية نقل الطائرات على تحديات صعبة نظرا لحجمها الكبير، حيث يبلغ طول الطائرة الواحدة نحو 64 مترا، وعرض البدن 6.2 متر ويعد التحدي الأكبر في نقل هذه الطائرات هو ارتفاعها الذي يتجاوز 6 أمتار حيث يصل الحد الأعلى المسموح به للمرور تحت الجسور على الطرق السريعة نحو 5 أمتار. 

وقالت شركة المجدوعي : يعمل فريقنا حاليا على نقل ثلاث هياكل طائرات، إضافة إلى ستة أجنحة مرافقة، كل هيكل يخضع لإجراءات نقل مخططة بعناية لضمان سير العملية بكفاءة، وباستخدام مقطورات منخفضة ومختصة في النقل الثقيل، ونستخدم 78 خطًا محوريًا من المقطورات التقليدية، يقودها فريق مختص في النقل الثقيل، مدعومين بمحركات رئيسة ذات نظام دفع 6x6، وبحسب الشركة يتم تخصيص محرك رئيس إضافي لتسهيل التنقل عبر الطرق الصعبة والتضاريس غير المستوية.

وعودا إلى جدة، قام فريق النقل بتحميل كل طائرة خلال يوم واحد، وتمت عملية تحميل الهياكل الثلاثة خلال 3 أيام لضمان تثبيت الحمولة بشكل آمن قبل البدء في عملية النقل.

وأشارت المجدوعي إلى أنها تواجه حاليا تحديات متنوعة تتضمن المرور عبر منعطفات ضيقة، وتفادي خطوط الكهرباء العلوية، إضافة إلى التعامل مع العوائق مثل اللوحات الإرشادية والكاميرات المرورية.

وللتغلب على هذه التحديات، يجري فريق النقل في الشركة مسحاً ميدانياً شاملاً للطريق قبل كل مرحلة من عملية النقل، كما يطور مسارات بديلة للهياكل الكبيرة ويتعاون مع الشركة السعودية للكهرباء لترتيب إيقاف مؤقت لبعض خطوط الكهرباء ورفعها عند الحاجة، ويتم مسح الطرق بدقة وإجراء التعديلات الضرورية لضمان مرور الطائرات بأمان تام، إضافة إلى التنسيق المستمر مع الجهات المختصة.

وكان المستشار تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه قد كشف في وقت سابق عن تفاصيل منطقة "بوليفارد رن واي" التي تم توقيع عقد الشراكة لتنفيذها مع "الخطوط السعودية" حيث ستقام بجانب منطقة بوليفارد سيتي على مساحة 140 ألف متر مربع، وستحتضن المنطقة الطائرات الثلاث لتحويلها إلى محال تجارية ومطاعم و13 تجربة تفاعلية للكبار والصغار.

وأعلن آل الشيخ أمس عن تقديم سيارة فاخرة كجائزة لأفضل صورة أو مقطع فيديو لعملية نقل الطائرات أثناء مرورها في القرى والمدن السعودية.

الأكثر قراءة