وكالة الطاقة تخفض توقعات نمو الطلب على النفط في 2024 بـ 7.2 %

وكالة الطاقة تخفض توقعات نمو الطلب على النفط في 2024 بـ 7.2 %
علم الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمام مقرها في فيينا بالنمسا . رويترز

خفضت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري عن سوق النفط اليوم الخميس توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2024 بواقع 70 ألف برميل يوميا أو نحو 7.2 % إلى 900 ألف برميل يوميا.

أرجعت الوكالة التي تتخذ مقرها في باريس خفض التوقعات إلى تأثير ضعف الاستهلاك الصيني، متوقعة نمو الطلب في الصين حاليا بنحو 180 ألف برميل يوميا فقط في 2024، إذ يتزامن التباطؤ في الاقتصاد الكلي مع زيادة استخدام السيارات الكهربائية.

قال تقرير الوكالة: "مع تراجع زخم نمو الطلب على النفط في الصين، وزيادات متواضعة أو انخفاضات في معظم البلدان الأخرى، تعزز الاتجاهات الحالية توقعاتنا بأن الطلب العالمي سيبلغ ذروته بحلول نهاية العقد الحالي.

قلصت أسعار العقود الآجلة للنفط مكاسبها المبكرة بعد إصدار التقرير. وتتباين التوقعات حول نمو الطلب على النفط في 2024 بسبب اختلاف التقديرات حول الصين ووتيرة انتقال العالم إلى مصادر الطاقة النظيفة.

خفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) توقعاتها لعام 2024 هذا الأسبوع، رغم أن تقديراتها تظل أعلى بكثير من وكالة الطاقة الدولية.

تتوقع أوبك نمو الطلب على النفط بنحو 2.03 مليون برميل يوميا في 2024 و1.74 مليون برميل يوميا في 2025، لكن الخفض المتتابع لتوقعاتها يؤكد أيضا التحديات التي تواجهها مجموعة المنتجين في تحقيق توازن السوق.

أبقت الوكالة توقعاتها لنمو الطلب في 2025 دون تغيير عند نحو 950 ألف برميل يوميا، لكنها أشارت إلى أن سوق النفط العالمية قد تتأثر بفائض في المعروض العام المقبل، إذا مضت مجموعة أوبك+ في خطتها للتراجع التدريجي عن تخفيضات الإنتاج الطوعية.

أشارت وكالة الطاقة الدولية إلى إن زيادة المعروض العالمي من النفط مدفوعة بارتفاع الإنتاج من الدول غير الأعضاء في أوبك، إذ تتوقع الوكالة نمو المعروض من خارج المجموعة بنحو 1.5 مليون برميل يوميا لهذا العام والعام المقبل، مع زيادة الإنتاج من الولايات المتحدة وجيانا وكندا والبرازيل.

الأكثر قراءة