فائض مخزون المساكن في الصين يفاقم أزمة سوق العقارات .. آمال الخريف "الذهبي" تتراجع

فائض مخزون المساكن في الصين يفاقم أزمة سوق العقارات .. آمال الخريف "الذهبي" تتراجع
المطورون وأصحاب المساكن ربما يقدمون تخفيضات كبيرة لمحاولة التخلص من المساكن في السوق الضعيفة. "بلومبرغ"

لا يزال قطاع العقارات الصيني يمر في تصحيح عميق، حتى مع تسجيل مؤشرات رئيسة انخفاضات أبطأ قليلا في أغسطس.

تشير الانخفاضات الحادة في الأسعار إلى أن المطورين وأصحاب المساكن ربما يقدمون تخفيضات كبيرة لمحاولة التخلص من المساكن في السوق الضعيفة.

ستكون أشهر الخريف القادمة نافذة لمراقبة ما إذا كانت تدابير الإنقاذ الحكومية تساعد في دعم السوق. في الماضي، كانت مبيعات المساكن تنتعش عادة بعد فترات الركود خلال الصيف، فيما أصبح يُعرف باسم سبتمبر "الذهبي".

لكن ليس للتفاؤل مكانا. لا زال مخزون المساكن غير المبيعة يتراكم، ما يضغط أكثر على السوق. كما يواجه تنفيذ خطط شراء المساكن صعوبات.

ويبدو أن صناع السياسات قلقون، إذ حثت الأصوات المدعومة رسميا الحكومات المحلية على التحرك بسرعة أكبر لاستيعاب فائض مخزون المساكن.

في الـ 15 من سبتمبر، أكدت صحيفة تديرها وزارة الإسكان على أهمية سوق العقارات في استقرار الاقتصاد، وألمحت إلى أنه ينبغي استخدام مزيد من الأموال التي تُجمع من إصدار سندات حكومية محلية خاصة لدعم مخطط شراء المساكن.

استمرت معظم مؤشرات نشاط الإسكان التي تتبعها "بلومبرغ" في الانخفاض الحاد في أغسطس، وإن كان ذلك بهوامش سنوية أقل قليلا مقارنة بيوليو.

ومع ذلك، انخفضت أسعار المساكن الجديدة في 70 مدينة 0.73 % في أغسطس على أساس شهري، حيث يعد أكثر الانخفاضات حدة منذ 2014.

انتعاش مبيعات المساكن في مدن كبرى
هدأت الانخفاضات السنوية في إجمالي مبيعات العقارات حسب المساحة إلى 12.9 % في أغسطس من 15.3 % في يوليو.

وكانت مدن الدرجة الأولى وبعض مدن الدرجة الثانية مسؤولة عن مزيد من التحسن في الأسابيع الأخيرة، وفقا لبيانات عالية الدقة. واستمرت المعاملات في مدن الدرجة الأدنى في الانخفاض الحاد.

لا تخفيف لمخزون المساكن
حتى مع الانخفاض الأقل في مبيعات المساكن، وفقا لحسابات "بلومبرغ"، فإن استيعاب المشترين من القطاع الخاص لمخزون المساحات غير المبيعة في الصين 5.6 أعوام، دون تغيير للشهر الثالث على التوالي.

وهذا يشير إلى أن الحكومات المحلية ستضطر إلى تحمل قدر كبير من الركود إذا ظلت ثقة القطاع الخاص منخفضة.

الاستثمار لا يزال في انخفاض
انخفض الاستثمار العقاري 10.2 % عن العام السابق في أغسطس، بعد انخفاضه 10.8 % في الشهر السابق.

وانكمش عدد عمليات بدء بناء مساكن جديدة 16.7 %، بعد انخفاضه 19.7 % في يوليو.

انخفضت عائدات الحكومة المحلية من مبيعات الأراضي 40 % على أساس سنوي في يوليو، وهي أكبر نسبة على الإطلاق في سلسلة البيانات منذ 2015.

الضغط التمويلي يتراجع أكثر
تراجعت الانخفاضات السنوية في الأموال التي جمعها المطورون للشهر الثالث على التوالي، إلى 10.5 % في أغسطس من 11.8 % في الشهر السابق.

كما انخفضت الأموال المكتسبة من البيع المسبق والرهن العقاري بهامش أصغر، مسجلة تراجعا 17.9 % مقابل انخفاض 19.9 % ​​في يوليو.

الأكثر قراءة