"الفيدرالي" الأمريكي يخرج من عباءة الموقف التقييدي .. "الهبوط السلس" لا يزال في الأفق

"الفيدرالي" الأمريكي يخرج من عباءة الموقف التقييدي .. "الهبوط السلس" لا يزال في الأفق
باول أكد أن قرارات البنك القادمة ستعتمد على البيانات وعلى أساس كل اجتماع على حدة. "رويترز"

بعيدا عن العناوين الرئيسة الفورية التي أحدثها خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس من جانب الاحتياطي الفيدرالي فإن النظرة الفاحصة التي وضعها صناع السياسات للوجهة النهائية لسعر الفائدة على الأموال الفيدرالية ومدى السرعة التي يستغرقها الوصول إلى هناك هي التي تهم أكثر.

بشكل عام أشار الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء إلى أنه سيخرج من موقفه التقييدي قبل وقت قصير مما أشار إليه سابقا وأن المستوى "المحايد" النهائي للسياسة سيكون أعلى قليلا.

ويشير الاحتياطي الفيدرالي في الأساس إلى دورة تيسير أسرع وأقل عمقا. وقد يشير الجزء الأول من ذلك إلى حالة من الذعر بشأن سوق العمل أو الاقتصاد، لكن الجزء الثاني يشير إلى أن المسؤولين لديهم ثقة متزايدة في مرونة الاقتصاد.

ويأمل المسؤولون أن يكون التحرك الأكثر جرأة وسرعة من موقف القوة النسبية هو أفضل وسيلة لحماية سوق العمل والنمو، وهو ما قد يوجه الاقتصاد بعيدًا عن الركود.

باختصار، يعتقد الاحتياطي الفيدرالي أن "الهبوط الناعم" لا يزال في الأفق. قد يفسر هذا سبب ارتفاع عائدات السندات وانخفاض الأسهم في نهاية المطاف يوم الأربعاء، حيث تبخرت بعض الآمال الأكثر تفاؤلاً بانخفاض الأسعار على المدى الأطول.

تقييد شديد
خفض الاحتياطي الفيدرالي نطاق هدف الأموال الفيدرالية إلى 4.75-5.00%، وكانت نقطة المنتصف 4.875%. كما رفع متوسط ​​توقعاته لسعر الأموال الفيدرالية على المدى الأطول إلى 2.9% من 2.8% في يونيو.

وهذا تغيير صغير، لكن 2.9% هو الأعلى منذ 2018 ويزيد بشكل كبير عن 2.5% في ديسمبر حيث ظل دون تغيير تقريبًا لسنوات.

وعلاوة على ذلك، فإن تقديرات مسؤول الاحتياطي الفيدرالي المتوسطة تشير إلى انخفاض سعر الفائدة إلى 2.9% في غضون عامين فقط، بحلول نهاية عام 2026.

وأشارت التوقعات الاقتصادية الأخيرة للموظفين إلى أن سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية في الأمد الأطول، أو السعر المحايد، لن يتم الوصول إليه لمدة 3 سنوات على الأقل.

معدل الفائدة على الأموال الفيدرالية الحقيقي المعدل وفقاً للتضخم الاستهلاكي السنوي هو الأعلى منذ 17 عاماً. وفي الوقت نفسه، لاحظ الإستراتيجيون في جي بي مورجان هذا الأسبوع أنه عند مقارنته بتقديرات "R-Star"، فإن السياسة كانت أكثر تقييداً من أي وقت مضى في السنوات الـ30 الماضية من حيث القيمة الحقيقية.

"R-Star" هو معدل الفائدة الحقيقي الذي لا يحفز النشاط الاقتصادي ولا يقيده عندما يكون الاقتصاد عند التشغيل الكامل للعمالة.

وبافتراض أن هدف التضخم البالغ 2% الذي حدده بنك الاحتياطي الفيدرالي قد تحقق، ومع الأخذ في الحسبان توقعات أسعار الفائدة طويلة الأجل الجديدة التي وضعها بنك الاحتياطي الفيدرالي عند 2.9%، فإن مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي يرون أن معدل R-Star يبلغ نحو 0.9%..

مع الأخذ في الحسبان معدل نقطة المنتصف الجديد لأسعار الفائدة الفيدرالية عند 4.875% وتوقعات صناع السياسات الجديدة طويلة الأجل عند 2.9%، يمكن الاستدلال بشكل معقول على أن سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي أصبحت الآن مقيدة بنحو 200 نقطة أساس.

بعبارة أخرى، لن يُعد معدل أسعار الفائدة الفيدرالية محايدًا حتى يتم خفضه بنحو 200 نقطة أساس أخرى، وهو ما أشار بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى أنه ينوي القيام به بحلول نهاية 2026.

هذا ليس ثابتا، حيث أكد رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أن قرارات البنك القادمة ستعتمد على البيانات وعلى أساس كل اجتماع على حدة. سيتخذ المستثمرون قراراتهم الخاصة، بالطبع، لكن الاحتياطي الفيدرالي أشار يوم الأربعاء إلى أنه لن يتخلف عن المنحنى ويظل واثقًا بالهبوط السلس.

الأكثر قراءة