الصندوق الثقافي السعودي يدعم مشاريع الأفلام بـ64.2 مليون ريال.. وشراكات تمويلية جديدة

الصندوق الثقافي السعودي يدعم مشاريع الأفلام بـ64.2 مليون ريال.. وشراكات تمويلية جديدة
الصندوق يستهدف توفير باقات تمويل ذات مزايا تنافسية للمنشآت العاملة في القطاع. المصدر: الصندوق الثقافي

بلغت قيمة دعم الصندوق الثقافي السعودي المقدم لمشاريع قطاع الأفلام حتى أغسطس من العام الجاري، 64.24 مليون ريال، وذلك من خلال برنامج تحفيز المشاريع الثقافية، بحسب ما ذكره الصندوق لـ"الاقتصادية".

ويستهدف "التمويل الثقافي" المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، ويدعم المشاريع والمنشآت الثقافية في القطاعات الثقافية الـ16.

وقال الصندوق، إنه يستهدف من التمويل الثقافي، توفير باقات تمويل ذات مزايا تنافسية للمنشآت العاملة في القطاع الثقافي لتمكينها من تأسيس مشاريعها الثقافية، وتوسع نموها، بما يعزز الإنتاج الإبداعي المحلي ويدعم الحراك الثقافي بما يضمن استدامة نمو القطاع.

والقطاعات الثقافية الـ16 المستهدفة بالتمويل، تمثلت في "الموسيقى، والفنون البصرية، والمسرح والفنون الأدائية، والأزياء، وفنون العمارة والتصميم، وفنون الطهي، والأفلام، والتراث، والمتاحف، والمكتبات، والكتب والنشر، والأدب، واللغة والترجمة، والمواقع الثقافية والأثرية، والتراث الطبيعي، والمهرجانات والفعاليات الثقافية".

الصندوق أكد سعيه من خلال الاتفاقيات إلى تفعيل دور القطاع المصرفي، حيث تم في المرحلة الأولى توقيع 5 اتفاقيات تعاون، ونعمل حاليا على توقيع مزيد من الشراكات مع البنوك المحلية لتسهم في تسهيل تمويل منشآت ومشاريع القطاع الثقافي.

ويهدف الصندوق إلى الإسهام في دعم القطاع وتحفيز المشهد العام الثقافي، والمشاركة في تحقيق الإستراتيجية الوطنية للثقافة ضمن رؤية السعودية 2030، والعمل على رفع نسبة المحتوى المحلي في منظومة القطاع الثقافي.

أوضح الصندوق، أن التمويل الثقافي سيقدم بالشراكة مع البنوك الشريكة حلولا تمويلية بهوامش ربح تنافسية ومدد زمنية مرنة وبدعم من الصندوق الثقافي، ما يسهم في تعزيز الأرباح وتقليل المخاطر لكلٍ من المنشآت المستفيدة من البرنامج والبنوك المحلية الشريكة فيه.

 

الأكثر قراءة