ضعف نشاط الأعمال في منطقة اليورو يضغط على أسعار النفط

ضعف نشاط الأعمال في منطقة اليورو يضغط على أسعار النفط
توقعات بانخفاض مخزونات النفط الخام الأمريكية بنحو 1.2 مليون برميل الأسبوع الماضي. "الفرنسية"

تراجعت أسعار النفط عند التسوية اليوم الاثنين مع تفاقم المخاوف بشأن ضعف الطلب بسبب ضعف نشاط الأعمال في منطقة اليورو وتباطؤ الاقتصاد الصيني.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم نوفمبر عند التسوية 59 سنتا، أي 0.8 %، إلى 73.90 دولار للبرميل. وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم نوفمبر 63 سنتا، أي 0.9 %، إلى 70.37 دولار.

وأظهر مسح اليوم الاثنين انكماشا كبيرا في أنشطة الأعمال في منطقة اليورو بصورة غير متوقعة هذا الشهر مع استقرار قطاع الخدمات وتسارع التباطؤ في قطاع الصناعات التحويلية.

واستقر نشاط الأعمال في الولايات المتحدة في سبتمبر، لكن متوسط ​​أسعار السلع والخدمات ارتفع بأسرع وتيرة في ستة أشهر، مما يشير إلى احتمال ارتفاع التضخم في الأشهر المقبلة.

وتكافح الصين أكبر مستورد للنفط في العالم وسط ضغوط تدفع لمزيد من التباطؤ رغم اتخاذها سلسلة من التدابير لتحفيز الإنفاق المحلي.

وساعدت المخاوف بشأن الإمدادات الناجمة عن الغارات الجوية الإسرائيلية على أهداف لحزب الله اليوم الاثنين في دعم أسعار النفط.

كما تشكل اضطرابات مدارية بالقرب من خليج المكسيك تهديدا لإمدادات النفط. وقالت شركة شل أمس الأحد إنها ستوقف الإنتاج في منشأتي ستونز وأبوماتوكس بالمنطقة كإجراء احترازي.

وقالت شركة النفط النرويجية إكوينور اليوم إنها بدأت إجلاء بعض موظفيها كإجراء احترازي من منصتها لإنتاج النفط تيتان في خليج المكسيك الأمريكي، بينما قالت شيفرون إنها قررت إجلاء الموظفين غير الأساسيين من جميع منصاتها في خليج المكسيك.

وتوقع استطلاع أولي أجرته رويترز اليوم انخفاض مخزونات النفط الخام الأمريكية بنحو 1.2 مليون برميل الأسبوع الماضي.

وارتفع الخامان القياسيان أكثر من 4 % الأسبوع الماضي بدعم من قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) خفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وتلميحه لمزيد من الخفض بحلول نهاية العام.

الأكثر قراءة