جولدمان ساكس: على الأمريكان الانتظار حتى 2030 لشراء منازل رخيصة

جولدمان ساكس: على الأمريكان الانتظار حتى 2030 لشراء منازل رخيصة
أسعار المساكن المرتفعة وفائدة الرهن العقاري أدتا إلى انخفاض القدرة على تحمل التكاليف إلى مستويات قياسية. "بلومبرغ"

مع توقعات خفض فائدة الرهن العقاري في الولايات المتحدة ربما ستصبح تكلفة شراء منزل أرخص بكثير، لكن قد يضطر الأمريكيون إلى الانتظار لفترة من الوقت قد تمتد إلى 2030، بحسب بنك جولدمان ساكس.

المحلل فيناي فيسواناثان من جولدمان ساكس قال: إن أسعار المساكن المرتفعة وفائدة الرهن العقاري أدتا إلى انخفاض القدرة على تحمل التكاليف إلى مستويات قياسية، مضيفا "القدرة على تحمل التكاليف هي الأسوأ الآن مقارنة بما كانت عليه منذ بداية تسجيلنا للبيانات- أوائل الثمانينيات".

لكن ربما يكون هناك بصيص أمل، حيث ذكر فيسواناثان أن البنك يتوقع "عودة القدرة على تحمل التكاليف إلى المستويات الطبيعية"، وهو ما قد يخرج سوق الإسكان في الولايات المتحدة من "فخ قدرة تحمل التكاليف" بحلول 2030.

طرح جولدمان ساكس توقعاته لاتجاه سوق الإسكان تضمن 3 أمور، أولها، خفض فائدة الرهن العقاري تدريجيا مع خفض الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة، إذ يتوقع خبراء إجراء تخفيضات إضافية في الفائدة على مدى العام المقبل، بحسب موقع بزنس إنسايدر.

الأمر الثاني يتوقع البنك أن يتجاوز نمو دخل الأمريكيين التضخم في السنوات المقبلة، ما يحسن وضع الناس لتحمل تكاليف المسكن. وعلى مدى العام الماضي، تجاوز نمو الأجور التضخم مع تباطؤ نمو الأسعار، ورغم الارتفاع الطفيف في معدل البطالة، تظل معدلات التسريح منخفضة.

ثالثا الأمور التي طرحها البنك، استمرار أسعار المساكن في الارتفاع الطفيف لكن بمعدل أبطأ.

قال فيسواناثان: "نعتقد أن نمو أسعار المساكن سيكون إيجابيا لكن أقل من الاتجاه، بالقدر الذي يسمح لنا برؤية استقرار قدرة تحمل التكاليف".

لا شك أن التنبؤ بمستقبل سوق الإسكان في الولايات المتحدة ليس سهلا، وستستمر مستويات قدرة تحمل تكاليف الإسكان في التباين حسب المدينة والولاية. لكن إذا حدثت هذه التطورات الثلاثة وفق توقعات البنك، فقد تصبح تكلفة شراء منزل أرخص بكثير.

ولسوء حظ مشتري المنازل المتحمسين، قد لا تتحسن الأمور كثيرا خلال العام المقبل. قال فيسواناثان إن البنك يتوقع ارتفاع أسعار المساكن في الولايات المتحدة 4.4% في 2025، ارتفاعا من 3.2% المتوقعة في أبريل. إضافة إلى ذلك، قد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن تؤدي تخفيضات الفائدة إلى انخفاض كبير في فائدة الرهن العقاري.

الأكثر قراءة