ضعف معروض مؤلفات المال والاقتصاد في معرض الرياض للكتاب .. وأسعارها الأعلى

ضعف معروض مؤلفات المال والاقتصاد في معرض الرياض للكتاب .. وأسعارها الأعلى
2000 دار نشر من 30 دولة موزعة على 800 جناح في المعرض. المصدر: واس

شهد معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، ضعفا في الكتب التي تتناول المال والاقتصاد، حيث تكاد تخلو دور النشر من عرض هذه المؤلفات، والمعروض لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة، وأسعارها تعد الأعلى قيمة.

وتراوح أسعار الكتب الاقتصادية المعروضة في دور النشر في المعرض بين 55 و188 ريالا، وفقا لرصد "الاقتصادية".

فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة، انطلقت الخميس تحت شعار "الرياض تقرأ" في حرم جامعة الملك سعود، وتستمر حتى 5 أكتوبر المقبل، بمشاركة 2000 دار نشر من 30 دولة، موزعة على 800 جناح، إضافة إلى مشاركة هيئات ومؤسسات ثقافية سعودية وعربية ودولية.

ويرى سالم العبدالله مدير دار نشر، في حديثه لـ"الاقتصادية"، أن الكتب والمؤلفات الاقتصادية المعروضة تعد قليلة مقارنة بالمؤلفات الأخرى، مرجعاً ذلك لقلة الطلب عليها من زوار معارض الكتب، الذين يحرصون على الروايات والكتب الدينية.

ورغم قلة المعروض لكتب المال والاقتصاد إلا أن أسعارها متماسكة ولا تخضع لتخفيضات مقدمة من دور النشر، بحسب العبدالله الذي يشارك في معارض الرياض للكتاب لأكثر من 10 سنوات.

وتحل قطر ضيف شرف للمعرض هذا العام، من خلال جناح يستعرض مخطوطات وإصدارات وزارة الثقافة القطرية، بمشاركة رموز الثقافة القطرية ضمن برنامج ثقافي منوع وثري.

أحمد مكي مشرف أحد الدور المصرية المشاركة، يصف لـ"الاقتصادية" المؤلفات الاقتصادية بالكتب القليلة المعروضة لديه، وأن له قراء خاصين جداً، ومعظهم من طلاب الجامعات في تخصص الاقتصاد، مبينا أن المعروض لديه كتاب واحد فقط للمؤلف هنري هازليت بعنوان "الاقتصاد في درس واحد".

المعرض سيشهد عودة مبادرة "الرياض تقرأ الفرنسية"، التي انطلقت في النسخة الماضية وجمعت عددا من الناشرين الفرنسيين المتخصصين في مجالات متنوعة، وحققت تفاعلا واسعا إقبالا كبيرا من مختلف زوار المعرض.

كما سيتم عمل ممر تكريمي لفقيد الثقافة السعودية والعربية وأيقونة الشعر الحديث الراحل الأمير بدر بن عبدالمحسن رحمه الله، لتكريم منجزه الأدبي والثقافي الخالد وإرثه الشعري الواسع، وتسليط الضوء على مسيرته الحافلة بالإنجازات وبصماته الملموسة في المشهد الثقافي السعودي والعربي.

الأكثر قراءة