الخريف يناقش مع مسؤولي JetZero وSpaceX تطوير صناعة الطيران والفضاء السعودية

الخريف يناقش مع مسؤولي JetZero وSpaceX تطوير صناعة الطيران والفضاء السعودية
المصدر: "واس"
الخريف يناقش مع مسؤولي JetZero وSpaceX تطوير صناعة الطيران والفضاء السعودية

ناقش وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف اليوم مع المسؤولين في شركتي JetZero وSpaceX تعزيز فرص التعاون في صناعة الطيران والفضاء في السعودية، جاء اللقاء في ولاية كاليفورنيا الأمريكية خلال زيارة الوزير الرسمية إلى الولايات المتحدة، التي شهدت سلسلة من اللقاءات مع الشركات العاملة في القطاعات الصناعية والتعدينية.

تضمن لقاء الوزير مع مارك بيج المؤسس والمدير التقني لشركة JetZero استكشاف الشراكات المحتملة في قطاع صناعة الطيران، إضافة إلى دعم تطوير سلاسل التوريد المحلية لمكونات الطيران، والاستفادة من الموارد المعدنية في السعودية، بما يسهم في تعزيز قدرات التصنيع المحلية خاصة في قطاع صناعة الطيران الذي يعد أحد القطاعات الصناعية المستهدفة في الإستراتيجية الوطنية للصناعة.

تعد شركة JetZero -إحدى الشركات الناشئة في صناعة الطيران- حيث تتمثل مهمتها الأساسية في تطوير طائرات ذات تصميم مبتكر يعرف باسم "الجناح المختلط" (Blended Wing Body)، الذي يهدف إلى تحقيق كفاءة عالية في استهلاك الوقود وتقليل الانبعاثات بشكل كبير، مع تركيزها على أن تكون رائدة في مجال الطيران المستدام من خلال تصميم طائرات تستهلك وقودا أقل بنسبة تصل إلى 50% مقارنة بالطائرات التقليدية، ما يسهم في تقليل البصمة الكربونية لقطاع الطيران، وحصلت الشركة على تمويل من جهات مثل القوات الجوية الأمريكية ووكالة ناسا، إضافة إلى استثمارات من شركات طيران مثل Alaska Airlines.

بحث وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي مع بريت جونسن الرئيس المالي في شركة SpaceX الأمريكية المتخصصة في صناعة الطيران والفضاء فرص تطوير صناعة الفضاء، ودعم الجهود الرامية إلى تحديد تطوير سلسلة التوريد.

شركة SpaceX أول شركة خاصة تطلق صاروخا سائلا يصل إلى المدار، وأول من أرسل مركبة فضائية إلى محطة الفضاء الدولية، كما طورت هبوط الصواريخ وإعادة استخدامها، إضافة إلى إرسال رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية، كما تعمل على إنشاء شبكة Starlink الضخمة للأقمار الصناعية لتوفير خدمة الإنترنت فائقة السرعة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك المناطق النائية، كما قامت SpaceX بإطلاق العديد من الأقمار الصناعية التجارية السعودية، التي تخدم أغراضا متنوعة مثل الاتصالات والاستشعار عن بعد والبحث العلمي.

يشار إلى أن الإستراتيجية الوطنية للصناعة تستهدف إطلاق أول قمر صناعي في السعودية، مع التركيز على تبني أحدث التقنيات والابتكارات، مثل الذكاء الاصطناعي والطائرات بدون طيار، ما يعزز تنافسية الصناعة الوطنية، ويؤهل السعودية لأن تكون في مصاف الدول الرائدة في المجال.

يذكر أن زيارة وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، إلى الولايات المتحدة، تأتي لجذب الاستثمارات النوعية إلى السعودية، إضافة إلى البحث عن فرص استثمارية متبادلة في قطاعات الطيران والفضاء.

سمات

الأكثر قراءة