وزير الطاقة السعودي: الابتكارات أحدثت تحولا كاملا في مشهد الطاقة وعززت دور الاستدامة

وزير الطاقة السعودي: الابتكارات أحدثت تحولا كاملا في مشهد الطاقة وعززت دور الاستدامة
صورة من حساب وزارة الطاقة على منصة x

أكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان اليوم أن الابتكارات أحدثت تحولا كاملا في مشهد الطاقة وعززت دور الاستدامة في مختلف القطاعات، جاء ذلك خلال مشاركته في الاجتماع الوزاري الخامس عشر للطاقة النظيفة (CEM)، والاجتماع الوزاري التاسع لمبادرة مهمة الابتكار (MI) المنعقدة في البرازيل.

أشار وزير الطاقة إلى أهمية تحقيق التوازن بين النمو الاقتصادي وأمن الطاقة عالميا لمواجهة التغير المناخي، إضافة إلى التركيز على مواجهة التحديات واغتنام الفرص.

جدد الأمير عبد العزيز بن سلمان التأكيد بأن السعودية ملتزمة بأن تكون قدوة في استخدام تقنيات الاقتصاد الدائري للكربون، مشيرا إلى إنشاء أكبر مراكز التقاط الكربون وتخزينه عالميا بطاقة استيعابية ستبلغ 44 مليون طن في 2035، وتزويد جميع محطات الطاقة المستقبلية بوحدات احتجاز الكربون وعزله.

خلال كلمته في الاجتماعات الوزارية للطاقة النظيفة ومبادرة مهمة الابتكار أوضح وزير الطاقة أن الرياض تطمح لأن تكون رائدة عالميا في إنتاج وتصدير الهيدروجين النظيف ودعم تقنيات الطاقة المتجددة.

أوضح الأمير عبد العزيز بن سلمان أن تركيب 1200 محطة قياس للطاقة الشمسية وطاقة الرياح في مختلف مناطق السعودية يهدف لجمع بيانات موثوقة لتقليل المخاطر وتعزيز الاستثمار، مشيرا إلى زيادة سعة الطاقة المتجددة من خلال مشاريع بسعة 20 جيجاواط سنويا، لتصل إلى 44 جيجاواط في نهاية 2024.

الأكثر قراءة