النفط يتراجع بعد أقوى ارتفاع أسبوعي في أكثر من عام .. قلق من فائض المعروض

النفط يتراجع بعد أقوى ارتفاع أسبوعي في أكثر من عام .. قلق من فائض المعروض
FILE PHOTO: Pump Jacks are seen at sunrise near Bakersfield, California October 14, 2014. REUTERS/Lucy Nicholson

تراجعت أسعار النفط اليوم، بعد أن سجلت أكبر ارتفاع أسبوعي لها في أكثر من عام الأسبوع الماضي، وسط القلق من وجود فائض في المعروض إلى جانب تراجع الطلب في مقابل مخاوف من اضطراب صادرات النفط بسبب الصراع المتصاعد في الشرق الأوسط.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 28 سنتا أو 0.36% إلى 77.77 دولار للبرميل بحلول الساعة 06:45 بتوقيت جرينتش. وهبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 19 سنتا أو 0.26% إلى 74.19 دولار للبرميل.

كان برنت قد ارتفع الأسبوع الماضي بأكثر من 8%، وهو أكبر ارتفاع أسبوعي له منذ يناير 2023.

في الوقت نفسه ارتفع خام غرب تكساس الوسيط 9.1% في أكبر ارتفاع أسبوعي منذ مارس 2023 وسط توقعات بأن إسرائيل قد تضرب منشآت نفط إيرانية ردا على هجوم صاروخي شنته طهران على إسرائيل في مطلع أكتوبر.

وقالت شركة (إيه.إن.زد) للأبحاث أنه رغم ارتفاع النفط الأسبوع الماضي، فإن تأثير الصراع على إمدادات النفط سيكون صغيرا نسبيا.

وأضافت "نرى أن الهجوم المباشر على منشآت النفط الإيرانية هو الرد الأقل ترجيحا بين خيارات إسرائيل".

وتمتلك مجموعة أوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء مثل روسيا وقازاخستان، ملايين البراميل من طاقة الإنتاج الفائضة منذ خفضت الإنتاج في السنوات القليلة الماضية لدعم الأسعار وسط ضعف الطلب العالمي.

ويقول محللون إن أوبك تمتلك طاقة فائضة كافية من النفط لتعويض فقدان كامل للإمدادات الإيرانية حال دمرت إسرائيل منشآت هذا البلد النفطية.

وفي أحدث اجتماع الذي عقد في الثاني من أكتوبر، أبقت أوبك+ على سياسة إنتاج النفط دون تغيير بما في ذلك خطة لبدء زيادة الإنتاج ابتداء من ديسمبر.

الأكثر قراءة