"صائدو الفرص" يتدفقون على سوق النفط مع تسجيل أقوى صعود أسبوعي منذ نحو عامين

"صائدو الفرص" يتدفقون على سوق النفط مع تسجيل أقوى صعود أسبوعي منذ نحو عامين
ارتفعت أسعار النفط أكثر من 6 دولارات للبرميل في الأسبوع الماضي. رويترز

اعتاد رضا دلمغاني تداول الأسهم في الأغلب، لكن خلال الأسبوع الماضي تحول إلى الدخول والخروج من سوق النفط، منجذباً بتسجيل أسعار الخام أكبر ارتفاع أسبوعي منذ ما يقرب من عامين.

"كان هذا الأسبوع رائعاً" وفق دلمغاني، وهو متداول يومي مقيم في فينيكس يحاول الاستفادة من اتجاه السوق على المدى القصير. وأضاف: "منذ أن بلغ مستوى 67 دولاراً للبرميل، ارتفع سعر النفط بوتيرة مستقرة ومنتظمة تماماً. عندما يحدث الأمر بشكل منظم، يكون رائعاً".

لم يكن دلمغاني "السائح" الوحيد الذي يدخل سوق النفط بعد ارتفاع أسعار العقود الآجلة مدفوعة بأخطار الحرب. ومع الهجوم الإيراني على إسرائيل الذي أدى إلى ارتفاع أسعار النفط بأكثر من 6 دولارات للبرميل في الأسبوع الماضي، يقبل المستثمرون الأفراد على شراء المنتجات المرتبطة بالنفط.

ارتفاع أحجام التداول بصناديق النفط المتداولة

ارتفعت أحجام التداول في صندوق النفط الأمريكي "United States Oil Fund" -وهو أكبر وعاء متداول في البورصة يتتبع أسعار النفط- هذا الأسبوع إلى أعلى مستوياتها منذ الحرب بين روسيا وأوكرانيا في 2022.

بالمثل، سجلت عقود خام غرب تكساس الوسيط صغيرة الحجم "Micro WTI" التابعة لمجموعة "CME" -التي تُتداول في مواقع تداول المستثمرين الأفراد- أكبر حجم تداول يومي منذ يناير هذا الأسبوع. وارتفعت المراكز المفتوحة في الخيارات الأسبوعية للشركة، التي يستخدمها المتداولون للتحوط من الأخطار قصيرة المدى في الأسعار، إلى مستوى قياسي بلغ نحو 80,000 عقد هذا الأسبوع.

تقلبات مرتقبة

في حين أن ذلك يجلب السيولة التي تشتد الحاجة إليها في سوق العقود الآجلة التي قلصت دور اللاعبين من شركات التجارة، إلا أنه يهدد أيضاً بتغذية مزيد من التقلبات.

تسبب "صائدو الفرص" من المتداولين -الذين يدخلون ويخرجون بسرعة من السوق خلال الأحداث العالمية الكبرى- في التأثير بشكل ملحوظ في أسعار النفط في السنوات الأخيرة. ففي 2020، عندما هبطت الأسعار بسبب المخاوف بشأن الطلب، أسهم التوغل الهائل للمستثمرين الأفراد في السوق في انهيار سعر النفط الأمريكي إلى ما دون الصفر لفترة وجيزة.

قال جون لوف، الرئيس التنفيذي لشركة "يو إس سي إف انفستمنتس" (USCF Investments)، التي تدير صندوق النفط الأمريكي "USO"، إن القفزة في أحجام التداول على الصندوق هذا الأسبوع "تزامنت مع تقلبات أعلى من المعتاد في أسعار النفط".

وقفز أحد مؤشرات التقلب هذا الأسبوع إلى أعلى مستوى في عامين.

من شأن ذلك أن يخلق أخطار بالنسبة للمتداولين التقليديين. إذ يساعد إقبال المستثمرين الأفراد على السوق بسبب التوترات الجيوسياسية المتصاعدة على رفع الأسعار بأكثر مما تبرره أساسيات السوق. وإذا لم يؤثر الصراع في الشرق الأوسط فعلياً على إمدادات النفط، فقد تنخفض السوق، وفق سكوت شيلتون، متخصص الطاقة في "تي سي آي سي إيه بي" (TC ICAP).

لكن هذا لا يقلق دلمغاني، لسبب واحد بسيط: "فأنا لا أبقى في السوق لليوم التالي".

سمات

الأكثر قراءة