النفط يقفز 3 % بفعل تطورات صراع الشرق الأوسط

النفط يقفز 3 % بفعل تطورات صراع الشرق الأوسط

قفزت أسعار النفط أكثر من ثلاثة في المائة اليوم الاثنين مع تجاوز خام برنت 80 دولارا للبرميل لأول مرة منذ أغسطس، فيما دفع تزايد مخاطر اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط المستثمرين إلى العدول عن رهانهم على انخفاض أسعار الخام.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.47 دولار أو 3.2 في المائة إلى 80.52 دولار للبرميل بحلول الساعة 1623 بتوقيت جرينتش. وقفزت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.49 دولار أو 3.4 في المائة إلى 76.87 دولار. وقفز برنت الأسبوع الماضي أكثر من ثمانية في المائة، بينما تقدم خام غرب تكساس أكثر من تسعة في الماائة على أساس أسبوعي، وهو أعلى مستوى منذ أكثر من عام.

وأصابت صواريخ، ثالث أكبر مدينة في إسرائيل، في وقت مبكر اليوم. وفي الوقت ذاته، بدت إسرائيل مستعدة لتوسيع نطاق التوغلات البرية في جنوب لبنان في الذكرى الأولى لحرب غزة، التي اتسع منها نطاق الصراع في الشرق الأوسط.

وكتب محللون لدى تيودور وبيكرينج وهولت: "هناك مخاوف متزايدة إزاء احتمال استمرار تصاعد الصراع، ولا يعرض هذا فحسب إنتاج إيران البالغ 3.4 مليون برميل من النفط يوميا، وإنما يزيد من اضطرابات الإمدادات في المنطقة".

وحجزت صناديق التحوط ومديرو الأموال مراكز بيعية قياسية للعقود الآجلة للنفط في منتصف سبتمبر بسبب تضاؤل توقعات الطلب، وبشكل رئيس في الصين، أكبر مستورد للنفط الخام.

ومن المقرر أن تبدأ مجموعة أوبك+، التي تضم منظمة أوبك وحلفاء مثل روسيا وقازاخستان، في زيادة الإنتاج اعتبارا من ديسمبر بعد خفض الإنتاج في السنوات القليلة الماضية لدعم الأسعار بسبب ضعف الطلب العالمي.

الأكثر قراءة