ستوكس 600 الأوروبي يحقق مكاسب ضئيلة مع تصدر البنوك مكاسب القطاعات

ستوكس 600 الأوروبي يحقق مكاسب ضئيلة مع تصدر البنوك مكاسب القطاعات

حققت الأسهم الأوروبية مكاسب هامشية عند الإغلاق اليوم الاثنين، مع اعتلاء شركة أورستد المؤشر ستوكس الأوروبي بعد شراء شركة إكوينور النرويجية حصة في شركة تطوير المنصات البحرية لتوليد الطاقة بالرياح، إلا أن القطاعات الشديدة التأثر بسعر الفائدة، مثل العقارات والمرافق، حدت من المكاسب.

أغلق مؤشر ستوكس 600 الأوروبي على ارتفاع 0.1 في المائة مع تصدر قطاع البنوك مكاسب القطاعات. لكن قطاع العقارات هبط 1.4 في المائة والمرافق 0.5 في المائة.

وانخفضت الأسهم الألمانية 0.1 في الامئة بعد تراجع طلبيات المصانع أكثر من المتوقع في أغسطس. وذكرت وزارة الاقتصاد الألمانية على نحو منفصل أن أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي من المتوقع أن ينكمش 0.2 في المائة في 2024، وذلك للعام الثاني على التوالي.

ويتوقع المتعاملون الآن بنسبة أكبر أن يخفض الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) سعر الفائدة بواقع 25 نقطة أساس في نوفمبر، في تحول عن الأسبوع الماضي حينما راهن أغلب المتعاملين على تقليص تكاليف الاقتراض 50 نقطة أساس. ويتوقعون أيضا بشكل تقريبي أن يخفض البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة 25 نقطة أساس هذا الشهر مع انحسار ضغوط التضخم أسرع مما توقع صناع السياسات.

وأظهر مسح أن معنويات المستثمرين في منطقة اليورو ارتفعت بشكل مفاجئ في أكتوبر بعد تراجعها لثلاثة أشهر.

وضمن الأسهم الفردية، قفز سهم أورستد 6 في المائة بعدما اشترت إكوينور حصة قيمتها 2.5 مليار دولار تقريبا في الشركة الدنمركية لتوليد الطاقة بالرياح. وهبطت سهم إكوينور 3.4 في المائة.

الأكثر قراءة