«أرامكو» تدرس بناء ملعب الخبر باستخدام تقنيات صينية متقدمة

«أرامكو» تدرس بناء ملعب الخبر باستخدام تقنيات صينية متقدمة

تدرس أرامكو السعودية إمكانية الاستفادة من مواد البناء المتقدمة لمجموعة الصين الوطنية لمواد البناء "سي إن بي إم" في تنفيذ ملعبها في الخبر، أحد ملاعب السعودية لاستضافة كأس العالم 2034، بحسب ما أكدته الشركة لـ "الاقتصادية".

وأوضحت أرامكو، أن مواد البناء والإنشاءات المتقدمة، تُعد من البدائل التي يتم النظر فيها لاستخدامها في ملعب أرامكو وغيره من المشاريع الإنشائية. وأضافت الشركة: "يتم النظر فيها وهي الآن قيد الدراسة لتطبيقها في بناء هذا المشروع".

وقالت الشركة إن قطاع مواد البناء يحمل فرصًا لاستكشاف إمكانية استبدال المواد التقليدية ذات الانبعاثات الكربونية العالية بمواد متقدمة، مثل بعض المواد اللامعدنية التي من الممكن أن تُسهم في خفض الانبعاثات الكربونية، كما أنه يعزز القدرات لتوطين مزيد من الصناعات في السعودية.

من المتوقع افتتاح الملعب الذي يتسع لـ 47 ألف متفرج في 2026 ليكون جاهزًا لاستقبال بطولة كأس آسيا التي ستستضيفها السعودية في 2027 ثم كأس العالم 2034، وليصبح الملعب الرئيس لنادي القادسية المملوك لأرامكو.

أرامكو السعودية وقعت في سبتمبر اتفاقية تعاون إطارية مع مجموعة الصين الوطنية لمواد البناء (سي إن بي إم)، المنتجة لمواد البناء الشاملة في العالم.
وتهدف الاتفاقية؛ مدتها 5 أعوام، لاستكشاف الفرص الجديدة في مجال المواد المتقدمة والتطوير الصناعي.

وتتضمن الاتفاقية الإطارية مجالات تعاون بين الطرفين في عددٍ من المجالات المتوقعة، بما في ذلك إمكانية إنشاء مرافق تصنيع في السعودية لإنتاج شفرات توربينات الرياح، وخزانات الهيدروجين، ومواد البناء منخفضة الكربون، وحلول تخزين الطاقة.

الأكثر قراءة