الشركة السعودية لشراء الطاقة تعلن عن التحالفات المرشحة لـ 4 مشروعات طاقة شمسية

الشركة السعودية لشراء الطاقة تعلن عن التحالفات المرشحة لـ 4 مشروعات طاقة شمسية
تهدف السعودية إلى زيادة إسهام مصادر الطاقة المتجددة في الكهرباء إلى 50% بحلول 2030. المصدر: واس

أعلنت الشركة السعودية لشراء الطاقة "المشتري الرئيس"، عن قائمة التحالفات المرشحة لـ4 مشروعات طاقة شمسية تبلغ استثماراتها 8 مليارات ريال (2.13 مليار دولار)، للمرحلة الخامسة من البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الذي تشرف عليه وزارة الطاقة، بحسب بيان صادر اليوم.

ويهدف البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الذي تشرف عليه وزارة الطاقة، إلى زيادة إسهام مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة المستخدم لإنتاج الكهرباء في السعودية، ليصل إلى ما يقارب 50% بحلول عام 2030.

وأطلقت شركة "المشتري الرئيس" في 8 فبراير 2024، كراسة طلب العروض (RFP) لمشروعات سعتها الإجمالية 3700 ميجاوات، تشمل كلًا من، مشروع الصداوي للطاقة الشمسية الكهروضوئية بسعة (2000) ميجاوات، ومشروع المصع للطاقة الشمسية الكهروضوئية بسعة (1000) ميجاوات.

وذلك إلى جانب مشروع الحناكية 2 للطاقة الشمسية الكهروضوئية بسعة (400) ميجاوات، ومشروع رابغ 2 للطاقة الشمسية الكهروضوئية بسعة (300) ميجاوات.

وفي أغسطس 2024، تسلمت الشركة 6 عطاءات لكل مشروع، وتم فحص وتقييم جميع العطاءات لضمان الالتزام بالمتطلبات الفنية والتجارية.

وستوقع الشركة الفائزة في كل مشروع اتفاقيةً لشراء الطاقة مع "المشتري الرئيس"، مدتها 25 عامًا على أساس نظام البناء والامتلاك والتشغيل.

وتتولى شركة "المشتري الرئيس" إعداد الدراسات التمهيدية لمشروعات الطاقة المتجددة، وطرحها للمنافسة، وشراء الطاقة المنتجة منها في السعودية، وقد تمت حتى الآن، ترسية مشروعات تتجاوز سعتها الإجمالية 19 جيجاوات.

 

الأكثر قراءة