ضعف الين يدفع المستثمرين لضخ 3.81 مليار دولار في شراء الأسهم اليابانية

ضعف الين يدفع المستثمرين لضخ 3.81 مليار دولار في شراء الأسهم اليابانية
ضعف الين يدفع المستثمرين لضخ 3.81 مليار دولار في شراء الأسهم اليابانية
An electronic stock board showing Japan's Nikkei index at a securities firm is seen near a pedestrian crossing Thursday, Oct. 24, 2024, in Tokyo. (AP Photo/Eugene Hoshiko)

اشترى المستثمرون الأجانب الأسهم اليابانية للأسبوع الرابع على التوالي، مدفوعين بضعف الين، رغم الحذر قبل انتخابات مجلس النواب الوشيكة، وتقليص نتائج الشركات القادمة للتدفقات.

وفقا لبيانات وزارة المالية، ضخ الأجانب صافي 580.4 مليار ين (3.81 مليار دولار) في الأسهم اليابانية خلال الأسبوع، وهو أقل مبلغ في 4 أسابيع. وعزز الانخفاض الأخير في الين القوة الشرائية للأجانب في الأسواق المحلية وساعد على رفع توقعات المستثمرين للمصدرين المحليين.

وبلغ الين أدنى مستوى له في 3 أشهر عند 153.18 مقابل الدولار يوم الأربعاء، وأظهرت بيانات البورصة أن الأجانب باعوا صافي 365.85 مليار ين من عقود المشتقات، مسجلين رابع صافي مبيعات أسبوعية لهم في 5 أسابيع.

انخفض متوسط ​​أسهم نيكاي بنسبة 1.58% الأسبوع الماضي، رغم بلوغه أعلى مستوى في 3 أشهر عند 40257، حيث قام المستثمرون بجني الأرباح قبل انتخابات مجلس النواب المقرر إجراؤها في 27 أكتوبر.

عمليات الشراء الأسبوعية لم تكبح بيع الأجانب صافي 4.05 تريليون ين من الأسهم اليابانية في النصف الثاني من العام، بعد تراكمات صافية بلغت نحو 6.16 تريليون ين في الأشهر الستة الأولى.

الأجانب أنهوا سلسلة شراءهم التي استمرت 3 أسابيع للسندات اليابانية طويلة الأجل، وسحبوا صافي 487.5 مليار ين. ومع ذلك، فقد قاموا بخطوة كبيرة نحو السندات قصيرة الأجل بصافي شراء أسبوعي بلغ 2.46 تريليون ين، وهو أكبر مبلغ في 6 أسابيع.

في الوقت نفسه، تخلص المستثمرون اليابانيون من السندات الأجنبية طويلة الأجل بقيمة صافية بلغت 613 مليار ين - وهي أكبر مبيعات صافية أسبوعية منذ 27 يوليو. ومع ذلك، فقد اشتروا أوراق مالية قصيرة الأجل بقيمة 68.5 مليار ين.

الأكثر قراءة