النفط يسجل مكاسب أسبوعية 4% وسط تقييم المستثمرين لمخاطر الشرق الأوسط

النفط يسجل مكاسب أسبوعية 4% وسط تقييم المستثمرين لمخاطر الشرق الأوسط

ارتفعت أسعار النفط عند التسوية اليوم الجمعة لتحقق مكاسب أسبوعية بنحو 4 % إذ تقيم الأسواق الصراع المستمر في الشرق الأوسط والانتخابات الرئاسية الأمريكية الشهر المقبل.

العقود الآجلة لخام برنت زادت 1.67 دولار أي 2.25 % إلى 76.05 دولار للبرميل بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي الوسيط 1.59 دولار، أي 2.27 % إلى 71.78 دولار.

الأسعار شهدت تذبذبا هذا الأسبوع إذ ارتفعت يومي الاثنين والثلاثاء قبل أن تتراجع يومي الأربعاء والخميس، وكان كل هذا مرتبطا إلى حد كبير بتوقعات ارتفاع أو انحسار المخاطر في الشرق الأوسط.

وارتفع برنت 4 % وخام غرب تكساس الوسيط 3.7 % على مدار الأسبوع، إذ يقبل المستثمرون في أنحاء العالم على شراء الدولار، ويراهنون على تزايد التقلبات في الأسبوعين الحاسمين السابقين على انتخابات الخامس من نوفمبر في الولايات المتحدة.

يأتي ذلك بالتزامن مع الانتخابات في اليابان، واتخاذ ثلاثة بنوك مركزية كبرى قرارات تخص أسعار الفائدة، وتقديم حكومة المملكة المتحدة ميزانيتها الجديدة.ويتطلع المستثمرون إلى استجلاء سياسات التحفيز الصينية، رغم أن المحللين لا يتوقعون أن تؤدي مثل هذه الإجراءات إلى تعزيز الطلب على النفط بشكل كبير.

وأبقى جولدمان ساكس أمس الخميس على توقعاته لسعر النفط دون تغيير عند مستوى يتراوح بين 70 و85 دولارا لبرميل خام برنت في 2025، وتوقع أن يكون تأثير أي تحفيز في الصين متواضعا مقارنة بعوامل أكبر مثل إمدادات النفط من الشرق الأوسط.

وقال بنك أوف أمريكا في مذكرة اليوم إنه يتوقع أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 75 دولارا للبرميل في 2025.

 

الأكثر قراءة