بتداولات تاريخية .. أكبر مكاسب أسبوعية لصناديق الريت في 3 أعوام ونصف

بتداولات تاريخية .. أكبر مكاسب أسبوعية لصناديق الريت في 3 أعوام ونصف

سجلت الصناديق العقارية المتداولة "ريت" واحدة من أكبر المكاسب الأسبوعية منذ إدراج الصناديق في تشرين الثاني (نوفمبر) 2016، وصاحب هذه المكاسب أحجام تداول هي الأعلى على الإطلاق.
وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، ارتفعت صناديق الريت الأسبوع الماضي بنحو 6.5 في المائة كأكبر مكاسب أسبوعية للقطاع في ثلاثة أعوام ونصف، وسط ارتفاع جماعي للوحدات باستثناء وحدات صندوق الجزيرة ريت.
وعززت الصناديق العقارية من مكاسبها منذ قاع مارس لترتفع إلى 31.9 في المائة، لينهي القطاع تداولات الأسبوع الماضي عند أعلى مستوى منذ يناير 2018.
ومن المعروف أن صناديق العقارية المتداولة لا تشهد تذبذبات عالية أو تداولات نشطة، بحكم طبيعتها الاستثمارية من خلال التوزيعات النقدية الدورية لمساهميها، لذلك نجد أن معدل التذبذب الأسبوعي للقطاع في حدود 2 في المائة صعودا أو هبوطا، إلا أن هناك حالات نادرة تجد نشاطا محموما، كما حدث الأسبوع الماضي.
وسجلت الصناديق العقارية المتداولة مكاسب سوقية للأسبوع الماضي بلغت 1.02 مليار ريال، لترفع القيمة السوقية إلى 16.65 مليار ريال، فيما كانت القيمة السوقية في منتصف مارس الماضي عند 12.62 مليار ريال أي بزيادة بلغت 3.67 مليار ريال.
ويتداول في القطاع 17 صندوقا، حيث سجلت جميعها مكاسب سوقية الأسبوع الماضي باستثناء صندوق الجزيرة ريت المتراجع 4.6 في المائة، في حين كان الأكثر ارتفاعا صندوق المعذر ريت بنحو 26.1 في المائة، تلاه صندوق سويكورب وابل ريت بمكاسب 18.3 في المائة و"ميفك ريت" 16.3 في المائة.
كذلك تراوحت المكاسب لكل من "جدوى ريت" و"مشاعر ريت" و"دراية ريت" ما بين 13.4 في المائة و8.6 في المائة، في حين نجد ثمانية صناديق حققت مكاسب تقل عن متوسط القطاع.
في حين بلغت أحجام التداول على الصناديق العقارية "ريت" الأسبوع الماضي نحو 240.6 مليون سهم تعادل 15 في المائة من إجمالي الوحدات المدرجة، لتبلغ قيم التداول نحو 2.4 مليار ريال، لتسجل بذلك أعلى أحجام تداول أسبوعية على الإطلاق.
وعلى الرغم من الارتفاعات الكبيرة، التي طالت الوحدات، إلا أن 11 صندوقا لا يزال يتداول دون القيمة الاسمية (عشرة ريالات)، في حين يتداول ستة صنادق أعلى من مستوى القيمة الاسمية.
وذلك يعود إلى التراجعات الكبيرة، التي طالت الوحدات في مارس، حيث تأثرت أعمال الصناديق العقارية بالجائحة، ما تسبب في الضغط على العقود الإيجارية.
ودفعت هذه المكاسب إلى تسجيل خمسة صناديق أعلى مستوى منذ الإدراج خلال تعاملات الأسبوع الماضي، وهي كل من (الجزيرة ريت، جدوى ريت السعودية ، الراجحي ريت، دراية ريت، وسدكو كابيتال)، في حين يقترب بعض الصناديق من مستوياتها العليا.

وحدة التقارير الاقتصادية

الأكثر قراءة