خريطة مصنعي السيارات تتغير .. «لوسيد» تنضم لأكبر 10 شركات في العالم بـ 57 مليار دولار

خريطة مصنعي السيارات تتغير .. «لوسيد» تنضم لأكبر 10 شركات في العالم بـ 57 مليار دولار

أصبحت شركة لوسيد موتورز، المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية التى يملك فيها صندوق الاستثمارات العامة السعودي حصة أغلبية تتجاوز 60 في المائة، ضمن قائمة أكبر عشر شركات سيارات في العالم، من حيث القيمة السوقية بنحو 56.8 مليار دولار، حسب إغلاق الثلاثاء الماضي، متفوقة على شركات سيارات عملاقة مثل هوندا وهيونداي وفيراري ونيسان وغيرهم.
ووفقا لرصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، جاء انضمام الشركة لقائمة العشر الكبار عالميا، بالتزامن مع بدء تسليم سيارتها الكهربائية السيدان "إير" في أريزونا إلى العملاء السبت الماضي، ما أدى إلى بلوغ قيمتها السوقية 60 مليار دولار قبل أن تتراجع قليلا لاحقا.
وغيرت السيارات الكهربائية خريطة أكبر عشر شركات سيارات في العالم، حيث تتصدر شركة تسلا المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية، والمملوكة من ايلون ماسك الملياردير الشهير، شركات السيارات في العالم، من حيث القيمة السوقية بنحو 1.18 تريليون دولار، حيث تجاوزت قيمتها تريليون دولار بعدما أبرمت صفقة لبيع مائة ألف سيارة لشركة هيرتز لتأجير السيارات.
وبين العشر الكبار، تحتل شركة نيو الصينية للسيارات الكهربائية، المركز الثامن بقيمة سوقية 67.7 مليار دولار، بينما شركة لوسيد موتورز عاشرا بقيمة سوقية 56.8 مليار دولار.
وتبلغ القيمة السوقية للشركات الثلاث معا نحو 1.3 تريليون دولار، تشكل 61 في المائة من قيمة شركات السيارات العشر الكبرى في العالم البالغة نحو 2.13 تريليون دولار.

أكبر 10 شركات سيارات

تتصدر القائمة شركة تسلا الأمريكية بنحو 1.18 تريليون دولار، ثم تويوتا اليابانية 248.9 مليار دولار، ثم فولكسفاجن "ألمانيا" 145.2 مليار دولار، وبي واي دي الصينية بـ109.4 مليار دولار.
وخامسا شركة مرسيدس دايملر "ألمانيا" 108.1 مليار دولار، وجنرال موتورز "الولايات المتحدة" 80.7 مليار دولار، وشركة فورد "الولايات المتحدة" بقيمة سوقية 72 مليار دولار، ثم نيو الصينية 67.7 مليار دولار.
وتاسعا شركة بي إم دبليو "ألمانيا" 67.3 مليار دولار، وعاشرا شركة لوسيد موتورز 56.8 مليار دولار.

وحدة التقارير الاقتصادية

الأكثر قراءة