أعلى مستوى لمكررات الأسهم السعودية في عام .. 17.2 مرة تأثرا بالنتائج المالية

أعلى مستوى لمكررات الأسهم السعودية في عام .. 17.2 مرة تأثرا بالنتائج المالية

عادت مكررات الربحية للسوق السعودية إلى الارتفاع مجددا للربع الثاني على التوالي، متأثرة بتراجع أرباح الشركات المدرجة خلال آخر 12 شهرا، إذ بلغت 17.2 مرة "باستثناء الشركات الخاسرة" بنهاية الربع الثاني 2023.
وبحسب تحليل وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى بيانات "تداول"، تتداول الأسهم السعودية عند أعلى مكرر في آخر أربعة فصول (عام)، علما بأن المكررات قد بلغت 12.5 مرة بنهاية العام الماضي، و14.4 مرة بنهاية الربع الأول.
ومكرر الأرباح هو حاصل قسمة سعر السهم على ربحيته، ويعني ذلك عدد الأعوام التي يحتاج إليها مالك السهم ليستعيد ما دفعه عند شراء السهم، وعليه فكلما انخفض مكرر ربحية شركة فهو مؤشر إيجابي، في حين كلما ارتفع كان مؤشرا على تضخم سعر السهم، مقارنة بأرباحه.
ويعد أيضا أحد المؤشرات المالية المهمة لتقييم الأسهم وشرائها، إلا أن هناك عددا من المؤشرات الأخرى المهمة، التي لا يمكن الاستغناء عنها.
وبشأن مكررات الأسهم السعودية فرادى، فتتداول 21 في المائة من أسهم الشركات محل الرصد البالغة 210 شركات، دون مكرر السوق باستثناء الصناديق العقارية المتداولة "ريت"، وفي مقدمتها (سلامة للتأمين، كهرباء السعودية، اتحاد الخليج الأهلية، سينومي سنترز، الاتحاد للتأمين) التي تتداول دون مكرر عشر مرات.
ومع ارتفاع مكررات السوق مجملا مقارنة بالفترة السابقة، يتبين أن 24 في المائة من الأسهم محل الرصد (50 شركة) تتداول بمكررات سالبة، كونها سجلت صافي خسارة لإجمالي آخر أربعة فصول بنهاية الربع الثاني من 2023.
في المقابل، تتداول 56 شركة (27 في المائة من الأسهم المدرجة) عند مكرر مرتفع يتجاوز 30 مرة، تصدرتها أسهم جازادكو بمكرر 342 مرة، ثم اللجين بمكرر 335 مرة، وأيضا أسهم شركة العقارية بمكرر 233 مرة.
وخلال الأشهر الـ12 الماضية المنتهية في الربع الثاني 2023، قارب صافي دخل السوق مستوى 645 مليار ريال لإجمالي الفترة، منها نحو 149 مليارا أرباح الربع الثاني من العام الجاري.
وبحسب التحليل، فإن أربعة قطاعات تتداول دون مكرر السوق، فيما تتداول 16 قطاعا أعلى من مكرر السوق "لا تشمل قطاع الصناديق العقارية المتداولة"، علما بأن قطاعات (البنوك، الاتصالات، المرافق العامة، الطاقة)، تعد أقل مكررات القطاعات بمكرر 13.4 و16.1 و16.6 و16.6 مرة على الترتيب.
في حين تصدر قطاعا "التطبيقات والخدمات التقنية" وكذلك "الرعاية الصحية" المكررات المرتفعة عند مكرر يتجاوز 40 مرة.

وحدة التقارير الاقتصادية

الأكثر قراءة