التوزيعات النقدية للشركات القيادية في «تداول» تصل إلى 8 % .. وشركتان بلا توزيع

التوزيعات النقدية للشركات القيادية في «تداول» تصل إلى 8 % .. وشركتان بلا توزيع

زادت جاذبية عوائد التوزيعات النقدية للشركات القيادية في سوق الأسهم السعودية "20 شركة" مع تراجع أسعار أسهمها بفعل رفع أسعار الفائدة التي تحمل علاقة عكسية مع الأسهم عادة سواء على المستوى المحلي أو العالمي.
ووفقا لتحليل وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية" استند إلى البيانات المالية للشركات على موقع "تداول"، راوح العائد النقدي لـ18 شركة من الـ20 ما بين 0.4 و8 في المائة لآخر 12 شهرا وإغلاق 19 سبتمبر الجاري، فيما لم تمنح شركتان أي توزيعات نقدية للمساهمين منذ الإدراج.
وعائد التوزيع النقدي هو نصيب السهم من التوزيعات النقدية للشركة مقارنة بسعره في السوق، وهو أحد أهم المؤشرات المالية لاتخاذ قرار الاستثمار في الشركات، ما لم يكن أهمها.
وتصدرت شركة سابك للمغذيات الزراعية الشركات القيادية الـ20 في عائد التوزيع النقدي لآخر 12 شهرا، بعائد 8 في المائة، ثم سبكيم 7.6 في المائة، والبنك العربي الوطني 5.2 في المائة، رابعا البنك السعودي الفرنسي 5.1 في المائة.
خلفه جاء البنك الأول بعائد 4.8 في المائة، ثم بنك الرياض وشركة سابك 4.5 في المائة لكل منهما، وشركة إس تي سي "الاتصالات السعودية" 4.1 في المائة، ثم شركة أرامكو السعودية والبنك الأهلي السعودي بعائد 3.9 في المائة لكل منهما، وكهرباء السعودية 3.6 في المائة.
فيما يبلغ عائد التوزيع النقدي لمصرف الإنماء 3 في المائة، و2.6 في المائة لكل من مصرف الراجحي وشركة اتحاد اتصالات "موبايلي"، بينما يبلغ لسليمان الحبيب والمراعي 1.6 في المائة لكل منهما، وبنك البلاد 1.2 في المائة، وأخيرا أكوا باور 0.4 في المائة.
على الجانب الآخر، لم تمنح شركتا جبل عمر ومعادن أي توزيعات نقدية لمساهميهما منذ الإدراج في 2007 و2008 على التوالي.

وحدة التقارير الاقتصادية

الأكثر قراءة