خلال 55 جلسة .. أسهم البنوك تصعد 33 % بمكاسب سوقية 255.4 مليار ريال

خلال 55 جلسة .. أسهم البنوك تصعد 33 % بمكاسب سوقية 255.4 مليار ريال

سجلت أسهم البنوك السعودية أداء قويا بصعود القطاع 5 في المائة خلال العام الجاري، لتعزز المكاسب إلى 33 في المائة منذ قاع أكتوبر الماضي، الذي بلغت فيه أسهم القطاع أدنى مستوى منذ مايو 2021، وهو ما دعم أداء المؤشر العام "تاسي".
وبحسب رصد وحدة التقارير في "الاقتصادية"، استند إلى بيانات السوق المالية السعودية "تداول"، دعم سهما البنك الأهلي ومصرف الراجحي أداء القطاع، بعد بلوغ الأسعار مستوى جاذبا للمستثمرين.
على سبيل المثال، بلغت مكررات الربحية حينها دون عشر مرات للبنك الأهلي و15 مرة للراجحي، فيما تداولت الأسهم عند مضاعف قيمة دفترية مرة للأهلي وثلاث مرات للراجحي، وكانت تلك التقييمات الأدنى منذ فترة طويلة.
ودعمت علامات نهاية التشديد النقدي الأمريكي وانخفاض تكاليف الاقتراض، الأداء خاصة تعاملات شهر ديسمبر التي سجل فيها القطاع مكاسب قاربت 11 في المائة، كأكبر مكاسب شهرية منذ يناير 2022.
وخلال الفترة، تفوق أداء أسهم البنوك على المؤشر العام للسوق السعودية "تاسي"، إذ حقق القطاع مكاسب 33 في المائة مقارنة بالمؤشر العام الذي سجل صعودا بنحو 19 في المائة.
وعادت القيمة السوقية لقطاع البنوك فوق تريليون ريال بنهاية تعاملات جلسة الأحد، مسجلة مكاسب سوقية خلال الفترة بلغت 255.4 مليار ريال.
وأغلق القطاع جلسة الأحد عند أعلى مستوى منذ نوفمبر 2022، مدعوما بارتفاع سهمي البنك الأهلي ومصرف الراجحي على وجه التحديد الأكثر وزنا في القطاع، تلاهما مصرف الإنماء.
وخلال الربع الثالث، ارتفعت أرباح البنوك السعودية 8.9 في المائة لتبلغ مستوى قياسيا عند 18.1 مليار ريال، ورغم الأرباح القياسية، إلا أن معدلات النمو كانت ضعيفة، مقارنة بالمستويات المسجلة في 2021.
وتأثر القطاع خلال الربع الثالث بتراجع أرباح مصرف الراجحي 4.6 في المائة، في حين نمت أرباح البنك الأهلي 6 في المائة فقط.
ومنذ قاع أكتوبر الماضي، تصدرت أسهم البنك الأهلي مكاسب قطاع البنوك بعد ارتفاعه 41 في المائة، بمكاسب بلغت 76.2 مليار ريال، مسجلا أعلى إغلاق منذ نوفمبر 2022، تلاه مصرف الراجحي الذي سجل مكاسب 40 في المائة، ليسجل أعلى إغلاق منذ سبتمبر 2022.
فيما كانت المكاسب السوقية أقل لدى البنك العربي المرتفع 10 في المائة، ثم بنك الرياض الذي ارتفع 14 في المائة.

وحدة التقارير الاقتصادية

الأكثر قراءة