قروض السيارات من شركات التمويل السعودية عند ذروة 5 أعوام رغم الفائدة المرتفعة

قروض السيارات من شركات التمويل السعودية عند ذروة 5 أعوام رغم الفائدة المرتفعة
قيمة قروض المركبات تمثل 26 % من إجمالي قروض شركات التمويل بنهاية الربع الأول. تصوير: يوسف الدبيسي

ارتفعت قروض السيارات المقدمة من شركات التمويل في السعودية بنهاية الربع الأول من العام الجاري، لأعلى مستوياتها منذ 5 أعوام، رغم معدلات الفائدة المرتفعة.

ووفقا لوحدة التحليل المالي في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى بيانات البنك المركزي السعودي، بلغت قيمة قروض المركبات بنهاية الفترة نحو 22.7 مليار ريال وهي الأعلى منذ 2019، تمثل 26 % من إجمالي القروض.

وإجمالي القروض المقدمة من شركات التمويل سجل أيضا مستوى قياسيا بنحو 88.6 مليار ريال بنهاية الربع الأول من 2024، ويعزى هذا الارتفاع لمتانة نشاط الاقتصاد السعودي.

وتصدرت القروض الشخصية بنحو 25.1 مليار ريال لتسجل أعلى مستوى على الإطلاق بمعدل نمو على أساس سنوي 19 %، مشكلة 28 % من الإجمالي.

في حين سجلت القروض العقارية السكنية ارتفاعا طفيفا بنحو 1 % على أساس سنوي، لتبلغ 22.9 مليار ريال وتشكل 26 % من إجمالي القروض.

بينما سجلت القروض العقارية التجارية أعلى مستوى منذ عام لتبلغ 4.4 مليار ريال، بارتفاع 4 % مقارنة بالفترة نفسها المماثلة من العام الماضي، ومثلت 5 %.

وجاءت قروض بطاقات الائتمان أيضا بأعلى مستوى لتسجل 1.4 مليار ريال بنهاية الربع الأول من العام الجاري بنمو 24 % لتشكل 2 % من الإجمالي، فيما سجلت القروض الأخرى 12 مليار ريال بنهاية الفترة بنمو 7 % تشكل نحو 14 % من الإجمالي.

وحدة التحليل المالي

الأكثر قراءة