حرائق الغابات في كندا تهدد 400 ألف برميل من إنتاج النفط يوميا

حرائق الغابات في كندا تهدد 400 ألف برميل من إنتاج النفط يوميا
مخاطر الحريق على إنتاج النفط تبدو مرتفعة مع تطور الوضع على الأرض. المصدر: رويترز

تعرض حرائق الغابات في ألبرتا الكندية 400 ألف برميل من إنتاج النفط يوميا للخطر، بعد أن وضع كبار المنتجين موظفيهم في حالة تأهب قصوى ونفذوا إجراءات الاستجابة للطوارئ، بحسب تقرير صادر اليوم عن شركة ATB Financial المملوكة لمقاطعة ألبرتا.

ووفقا للتقرير، فإن التأثير الفعلي على الإنتاج يبدو حتى الآن ضئيلا، لكن المخاطر تبدو مرتفعة مع تطور الوضع على الأرض.

يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان شركة فوجيتومي سيكيوريتيز، أن المخاوف بشأن التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط دفعت إلى عمليات شراء جديدة، لكن المكاسب كانت محدودة بسبب المخاوف المستمرة من ضعف الطلب في الصين.

ويقول مختصون ومحللون نفطيون لـ"الاقتصادية"، إن أسعار النفط ارتفعت بعد الهجوم الصاروخي على مرتفعات الجولان، ما زاد المخاوف من صراع أوسع في الشرق الأوسط وقد عوضت المخاوف بشأن ضعف الطلب الصيني جزئيا الضغط الصعودي على الأسعار.

وأوضح المختصون لـ"الاقتصادية"، أنه لا تزال الأسعار قرب أدنى مستوياتها في ستة أسابيع لكن الاتجاه إيجابي يتنامي، حيث خففت البيانات الاقتصادية الصينية المخاوف بشأن الطلب في أكبر مستورد للنفط في العالم، وكانت أحدث البيانات تتعلق بالأرباح الصناعية لشهر يونيو، وأظهرت تسارعا شهريا.

وفي هذا الإطار، قال سيفين شيميل مدير شركة "في جي إندستري" الألمانية، إن أسعار النفط الخام بدأت في التداول هذا الأسبوع بمكاسب، حيث أثار الهجوم الصاروخي على مرتفعات الجولان المخاوف من تصاعد الصراع في الشرق الأوسط.

فيما ذكر ماركوس كروج كبير محللي شركة "أيه كنترول" لأبحاث النفط والغاز، أن تصاعد التوتر في الشرق الأوسط وفر دعما جديدا لأسعار النفط الخام وذلك بعد أن سجلت أسعار النفط في الأسبوع الماضي خسارتها الأسبوعية الثالثة على التوالي، ويرجع ذلك عادة إلى القلق بشأن الطلب بشأن الصين، حيث أشارت بيانات تشغيل المصافي إلى ضعف الطلب على النفط في البلاد.

أما سوون يونج مدير سابق في شركة "فيتنام بتروليوم"، فقال إنه يبدو أن العوامل الجيوسياسية ستكون العامل الرئيس لأسعار النفط هذا الأسبوع، كما أن حرائق الغابات في كندا لها تأثير أيضا في العرض.

وأشار إلى أن حرائق الغابات المستمرة في ألبرتا لديها القدرة على التأثير في نحو 400 ألف برميل يوميا من إنتاج النفط الخام مع وضع عديد من المنتجين في حالة تأهب قصوى، حيث يشتعل 176 حريقا حاليا في المقاطعة.

وفي الأسبوع الماضي، خسر برنت 1.8 % بينما هبط غرب تكساس الوسيط 3.7% بسبب ضعف الطلب الصيني والآمال في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

الأكثر قراءة