الصين تتحرك للقضاء على الاتجاهات المنبوذة في القطاع المالي

الصين تتحرك للقضاء على الاتجاهات المنبوذة في القطاع المالي
تمر الصناعة المالية في الصين بتغييرات كبيرة رغم ازدهارها سابقا. "جيتي"

أمرت الهيئات التنظيمية المالية في الصين صناع الأسهم والصناديق والعقود الآجلة "بالقضاء" على الاتجاهات غير المرغوب فيها مثل الهوس بجني مبالغ كبيرة من المال والإسراف والمبالغة في المضاربة، ما يشير إلى التحول المؤلم المستمر في القطاع المالي.

قال تشين هوابينغ، نائب رئيس هيئة تنظيم الأوراق المالية الصينية، خلال حفل إطلاق "شهر تعزيز الثقافة المالية" يوم الأحد، إن التفكير قصير المدى والتباهي بالثروة سيتم كبحهما أيضا، بحسب "ساوث تشاينا مورنينج بوست".

هوابينغ أضاف "سيتم توجيه المهنيين في الصناعة لتقدير سمعتهم المهنية والتمسك بالمعايير الأخلاقية، لتعزيز النزاهة والمهنية والمسؤولية التي تكسب ثقة المستثمرين واطمئنانهم".

نظمت الإدارة الوطنية للتنظيم المالي وبنك الشعب الصيني وهيئة تنظيم الأوراق المالية الصينية "شهر تعزيز الثقافة المالية 2024" في محاولة لنشر الثقافة المالية.

تمر الصناعة المالية في الصين بتغييرات كبيرة رغم ازدهارها سابقا بسبب ثروة من فرص الاستثمار والمشاريع، وتدفقات لا نهاية لها من الأموال الساخنة، والمصرفيين والوسطاء ذوي الأجور الجيدة.

يستمر تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين، فضلا عن الركود العقاري المستمر، ومخاطر الديون، والطلب الضعيف في تشويه المشهد المالي، بينما تستمر عمليات التسريح وخفض الأجور في مطاردة بعض ممن يتلقون أعلى الأجور في البلاد.

في الأسبوع الماضي، أفادت وسائل إعلام صينية أن كثيرا من موظفي شركة الصين الدولية لرأس المال تلقوا رسائل بريد إلكتروني تخطرهم بخفض رتبهم الوظيفية وأجورهم.

وأفادت الشركة في تقريرها نصف السنوي أنها خفضت قوتها العاملة بمقدار 246 موظفا في النصف الأول من 2024، وكانت 221 وظيفة منها في البر الصيني الرئيس و25 وظيفة في العمليات الخارجية.

ووفقا للتقارير الفصلية، خفضت الشركة تكاليف الموظفين 43.4 % في الأشهر الثلاثة الأولى من العام مقارنة بالفترة نفسها من 2023.

أظهرت البيانات الصادرة عن المنصة المالية آي فايند من شركة تونجواش ون أن أكبر 14 شركة للأوراق المالية، التي تملك أصولا تتجاوز 200 مليار يوان (28 مليار دولار أمريكي) في الصين خفضت جميعها قوتها العاملة بمقدار 5735 موظفا في النصف الأول من العام.

وخفضت شركة فاوندر سيكيوريتيز 1381 وظيفة، في حين سرحت شركات من بينها سيتيك سيكيوريتيز وشركة تشاينا سيكيوريتيز أكثر من 500 موظف.

"ستعمل هيئة تنظيم الأوراق المالية الصينية بقوة على تعزيز الثقافة المالية القائمة على الصدق والنزاهة والربحية الأخلاقية والحذر والامتثال في صناعات الأوراق المالية والصناديق والعقود الآجلة"، كما ذكر تشين.

وأخيرا وضعت القيادة الصينية المخاطر المالية في طليعة هدفها نحو الاستقرار الاقتصادي لثاني أكبر اقتصاد في العالم، مع بذلها جهودا أكبر وتكثيفها للرقابة.

الأكثر قراءة