النفط يواصل مسيرة الصعود بدعم خفض الفائدة الأمريكية وتراجع المخزونات العالمية

النفط يواصل مسيرة الصعود بدعم خفض الفائدة الأمريكية وتراجع المخزونات العالمية

واصلت أسعار النفط صعودها وارتفعت أكثر من 1% اليوم الخميس بعد أن ساعد خفض أسعار الفائدة الأمريكية وتراجع المخزونات العالمية في الحد من تأثير مخاوف تتعلق بالطلب ناجمة عن ضعف الاستهلاك في الصين.

العقود الآجلة لخام برنت سجلت زيادة بـ 1.23 دولار أو 1.7% إلى 74.88 دولار للبرميل عند التسوية، كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 1.04 دولار أو 1.5% إلى 71.95 دولار للبرميل.

وتعافت الأسعار بعد أن هبط برنت إلى ما دون 69 دولارا للمرة الأولى في نحو ثلاث سنوات في العاشر من سبتمبر، وسجل الخامان القياسيان مكاسب في خمس من الجلسات السبع منذ ذلك الحين.

أظهرت بيانات حكومية أمس الأربعاء تراجع مخزونات الخام في الولايات المتحدة، أكبر منتج في العالم، إلى أدنى مستوى لها في عام الأسبوع الماضي.

المركزي الأمريكي خفض أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية أمس الأربعاء. وعادة ما يؤدي خفض أسعار الفائدة إلى تعزيز النشاط الاقتصادي وزيادة الطلب على الطاقة لكن السوق استقبلت هذا الخفض على أنه علامة على شح في سوق العمل، مما قد يؤدي إلى تباطؤ الاقتصاد.

وأبقى بنك إنجلترا اليوم الخميس على أسعار الفائدة دون تغيير عند 5%.

بدورهم أفاد محللون في يو.بي.إس في مذكرة للعملاء أن انخفاض مخزونات الخام العالمية من شأنه أن يدعم أسعار النفط في المستقبل، مما قد يدفع خام برنت إلى ما يزيد عن 80 دولارا في الأشهر المقبلة.

وتترقب الأسواق الأحداث في الشرق الأوسط بعد انفجار أجهزة اتصال لاسلكية تستخدمها جماعة حزب الله اللبنانية أمس الأربعاء بعد يوم من انفجارات مماثلة لأجهزة اتصال لاسلكية (بيجر).

وفي الصين أظهرت بيانات صادرة عن مكتب الإحصاء أن إنتاج مصافي النفط في الصين انخفض للشهر الخامس على التوالي في أغسطس آب.

كما تباطأ نمو الناتج الصناعي في الصين إلى أدنى مستوى في خمسة أشهر الشهر الماضي، وواصلت مبيعات التجزئة وأسعار المساكن الجديدة تراجعها.

الأكثر قراءة