أسعار النفط تتراجع متأثرة بمؤشرات تباطؤ الاقتصاد في الصين

أسعار النفط تتراجع متأثرة بمؤشرات تباطؤ الاقتصاد في الصين
A view shows oil pump jacks outside Almetyevsk in the Republic of Tatarstan, Russia June 4, 2023. REUTERS/Alexander Manzyuk


انخفضت أسعار النفط اليوم الجمعة لكنها حققت مكسب أسبوعي للمرة الثانية على التوالي، مدعومة بخفض كبير لأسعار الفائدة وانخفاض المخزونات الأمريكية.

العقود الآجلة لخام برنت سجلت تراجعا بـ 39 سنتا 0.52% لتسجل عند التسوية 74.49 دولار للبرميل، فيما هبطت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط نحو سنتا واحدا أو 0.01 % إلى 71.94 دولار.

وتأثرت الأسعار بظهور مؤشرات على تباطؤ الاقتصاد في الصين، المستهلك الرئيسي للسلع الأساسية، لكن على أساس أسبوعي، ارتفع كلا الخامين القياسيين بنحو 4 %.

وتعافت الأسعار بعد أن هبط برنت إلى ما دون 69 دولارا للمرة الأولى منذ نحو ثلاثة أعوام في العاشر من سبتمبر.

وصعدت الأسعار بأكثر من 1% الخميس غداة قرار البنك المركزي الأمريكي خفض أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية.

ومن شأن خفض أسعار الفائدة عادة تعزيز النشاط الاقتصادي والطلب على الطاقة، لكن بعض المحللين يشعرون بالقلق من ضعف سوق العمل الأمريكية.

وقال جيوفاني ستونوفو المحلل في يو.بي.إس "تخفيضات أسعار الفائدة الأمريكية دعمت الإقبال على المخاطرة وأضعفت الدولار ودعمت الخام هذا الأسبوع".

وأضاف "لكن الأمر يستغرق وقتا حتى تدعم تخفيضات أسعار الفائدة النشاط الاقتصادي ونمو الطلب على النفط".

وتوقع مجلس الاحتياطي الاتحادي خفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس أخرى بحلول نهاية العام الجاري، وخفض نقطة مئوية كاملة العام المقبل ونصف نقطة مئوية أخرى في 2026.

الأكثر قراءة