شركات "تاسي" المثقلة بالديون تتأهب للاستفادة من خفض أسعار الفائدة

شركات "تاسي" المثقلة بالديون تتأهب للاستفادة من خفض أسعار الفائدة

من المتوقع أن تستفيد الشركات السعودية المدرجة مرتفعة الديون من خفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس، في الوقت الذي وصل فيه إجمالي ديونها (طويلة وقصيرة الأجل) إلى نحو 1.3 تريليون ريال.

وفق تحليل وحدة التحليل المالي في صحيفة الاقتصادية المستند إلى بيانات بلومبرغ، تجاوزت ديون 16 شركة مدرجة ضعفي حقوق المساهمين بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، فيما 22 شركة تعادل ديونها أكثر من نصف أصولها.

مع بدء خفض الفائدة شهدت أسهم الشركات المتوقع استفادتها، ارتفاعات متباينة آخر جلستين، حيث ارتفعت أسهم نسيج وأديس ورتال ولومي والزامل للصناعة وساسكو والخليج للتدريب ما يتراوح بين 3.3% و8%.

ستختلف استفادة الشركات وفقا لتوزيع الديون بحسب نسبة الديون بفائدة ثابتة أو متغيرة، وكذلك حصص الديون طويلة وقصيرة الأجل. فيما ستستفيد الشركات عموما من الديون الجديدة بفائدة أقل.

مع وصول الفائدة لأعلى مستوياتها في أكثر من عقدين، كانت غالبية هذه الشركات قد أعلنت تأثرها بارتفاع تكلفة التمويل.

الأعلى بالقيمة

بالقيمة المطلقة، تأتي قطاعات الطاقة والمرافق والتعدين والاتصالات والبتروكيماويات الأعلى ديونا بسبب حجم وطبيعة الأنشطة التي تعمل فيها والتي تحتاج لأموال ضخمة، لذا تبلغ ديون هذه القطاعات نحو 250 و35 و29 و21 و15 مليار ريال على التوالي.

بين الشركات، الصدارة لأرامكو السعودية بديون 279.2 مليار ريال بنهاية الربع الثاني، ثم كهرباء السعودية 133.7 مليار ريال، وبترورابغ 39.8 مليار ريال، ومعادن 38.5 مليار ريال، وسابك 34.9 مليار ريال.

ذكرت شركة أرامكو السعودية في تقرير مجلس الإدارة لعام 2023 أنه في 31 ديسمبر 2023 و2022، قد يؤدي التغير بـ1% في أسعار الفائدة في السوق، مع بقاء جميع المتغيرات الأخرى ثابتة، إلى صافي تغير بنحو 1.28 مليار ريال و2.16 مليار ريال، على التوالي، في دخل الشركة قبل ضرائب الدخل والزكاة نتيجة لأثر ارتفاع أو انخفاض أسعار الفائدة في السوق.

الديون إلى حقوق المساهمين

كنسبة لحقوق المساهمين، تتجاوز الديون لدى 16 شركة ضعفي حقوقق مساهميها، بينها 7 ديونها أكثر من 3 أضعاف حقوق المساهمين لديها.

الشركات السبع هي، مجموعة الحكير وبترورابغ وساسكو ولازوردي والزامل للصناعة والدريس والمطاحن الحديثة.

الديون إلى الأصول

بينما تعادل نسبة الديون أكثر من 50% إلى الأصول في 22 شركة، بينهم 9 شركات تمثل ديونها أكثر من 60% مقارنة بأصولها، وهم الحكير ولازوردي ومجموعة الحكير وساسكو والمطاحن الحديثة وبترورابغ والمتقدمة والخليج للتدريب.

وحدة التحليل المالي

الأكثر قراءة