"أيه كنترول": بيانات مؤشر مديري المشتريات الأمريكي كافية لدفع أسعار النفط إلى الأعلى

"أيه كنترول": بيانات مؤشر مديري المشتريات الأمريكي كافية لدفع أسعار النفط إلى الأعلى
ارتفاع النفط 10% من أدنى مستوياته في 2024 الذي وصل إليه في وقت سابق من هذا الشهر.

من المتوقع أن تكون بيانات مؤشر مديري المشتريات الأمريكي كافية كمحفز لدفع أسعار النفط الخام إلى الأعلى، بحسب ما ذكره لـ"الاقتصادية" ماركوس كروج كبير محللي شركة "أيه كنترول" لأبحاث النفط والغاز.

كروج أشار إلى ارتفاع النفط الخام اليوم 0.50% في جلسة التداول الأمريكية بعد بداية متشائمة في التداولات الأوروبية والآسيوية.

يأتي ذلك في وقت ذكر فيه تقرير "إف إكس ستريت" الدولي أنه بسبب البيانات الاقتصادية الأوروبية والأمريكية الضعيفة قد يكون هناك مزيد من الانخفاض في الطلب العالمي، ما يعوض علاوة الاخطار المسعرة على التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

التقرير لفت إلى حدوث توازن هش يمكن أن ينقطع في أي لحظة وعلى خلفية أي عنوان رئيس.

إلى ذلك، قال لـ"الاقتصادية"، محللون نفطيون إن المشكلات الاقتصادية والأزمة العقارية في الصين تؤثر في استهلاك الطلب العالمي على النفط وتوقعات النمو هذا العام.

وأشار المحللون إلى أنه على الرغم من بعض التفاؤل المتجدد في أعقاب التخفيض الكبير الذي أقره بنك الاحتياطي الفيدرالي، فإن المخاوف بشأن الصين لم تختف، موضحين أن أوبك خفضت توقعاتها لنمو الطلب على النفط لعام 2024 بسبب مخاوف في الصين.

وأكدوا ارتفاع النفط الخام بنحو 10% من أدنى مستوياته في 2024 الذي وصل إليه في وقت سابق من هذا الشهر.

وفي هذا الإطار، قال سيفين شيميل مدير شركة "في جي آندستري" الألمانية: إن خطر نشوب صراع أوسع في الشرق الأوسط قد يؤثر في الإمدادات في منطقة إنتاج النفط الرئيسة وذلك إلى جانب المخاوف من أن تؤثر عاصفة استوائية على الإنتاج في الولايات المتحدة حيث تصبح عوامل رئيسة تعمل بمنزلة رياح خلفية للنفط.

في حين ذكر بيل فارين مدير شركة "بيتروليوم إنتلجنس" الدولية، أن الدولار الأمريكي يكافح للاستفادة من ارتداده الأخير من أدنى مستوى له منذ بداية العام في أعقاب التخفيض الكبير لأسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع الماضي ونمو الرهانات على مزيد من خفض الفائدة في المستقبل، مبينا أن هذا يدعم الطلب على السلع المقومة بالدولار الأمريكي ويقدم بعض الدعم لأسعار النفط الخام.

وفيما يخص الأسعار، ارتفع النفط اليوم الثلاثاء وسط مخاوف من أن يؤثر الصراع المتصاعد في الشرق الأوسط في الإمدادات في منطقة الشرق الأوسط فضلا عن احتمالات تأثير عاصفة مدارية في الإنتاج في الولايات المتحدة، أكبر منتج للخام في العالم، في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وخلال التعاملات، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت لشهر نوفمبر 21 سنتا، أو 0.3% مسجلة 74.11 دولار للبرميل. وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لشهر نوفمبر 24 سنتا، أو 0.3% إلى 70.61 دولار.

وأغلق الخامان على انخفاض أمس وسط مخاوف بشأن الطلب.

الأكثر قراءة