إنتاج السعودية من مشاريع الاستزراع السمكي يقفز 56.4 %

إنتاج السعودية من مشاريع الاستزراع السمكي يقفز 56.4 %
السعودية تشجع استخدام التقنيات الحديثة ودعم وتسهيل إجراءات الاستثمار في القطاع.

قفز إنتاج السعودية من مشاريع الاستزراع السمكي في المياه المالحة والمياه الداخلية خلال 2023 بنحو 56.4 % لتتجاوز 140 ألف طن مقارنة بإنتاج بلغ 90 ألف طن في 2021.

وقالت وزارة البيئة والمياه والزراعة في السعودية: إن تلك الأرقام تعد قياسية وغير مسبوقة في مشاريع الاستزراع السمكي في المياه المالحة والمياه الداخلية.

وذكرت أن إجمالي كمية المصيد من المصائد البحرية في البحر الأحمر والخليج العربي بلغ 74.7 ألف طن بزيادة 16.2 % مقارنة بإنتاج بلغ 64.3 ألف طن في 2022، محققة بذلك إجمالي إنتاج من مشاريع الاستزراع السمكي والصيد البحري يبلغ 214 ألف طن خلال 2023.

الوزارة أكدت أنها تعمل وفقا لبرامج وخطط مدروسة لزيادة نسب الاكتفاء من المنتجات السمكية من خلال رفع مستوى الجودة، واستزراع أنواع جديدة من الأسماك، إلى جانب العمل على تشجيع الاستثمارات، وزيادة استهلاك الفرد من المنتجات السمكية إلى 13 كجم سنويًا، مبينة أن أبرز الأنواع التي يتم إنتاجها في السعودية تشمل (البلطي النيلي، السيباس، الدنيس، الروبيان)، إضافة على نسب متفاوتة من الأنواع الأخرى.

وأوضحت الوزارة، أن قطاع الثروة السمكية يشهد تسارعًا في النمو بفضل الخطط والبرامج التي تنفذها الوزارة لتطوير القطاع وزيادة الاستثمارات، حيث شهد عدد مشاريع الاستزراع السمكي في المياه البحرية والداخلية والأنظمة المغلقة زيادة قياسية خلال الفترة الماضية، بجانب التوسع في منح القروض التنموية في مجالي الاستزراع المائي والصيد البحري.

وأشارت إلى أن تشجيع استخدام التقنيات الحديثة، ودعم وتسهيل إجراءات الاستثمار، والعمل على تنمية قدرات صغار الصيادين؛ من المستهدفات التي تعمل عليها الوزارة، لتمكين القطاع الخاص، وزيادة مساهمة القطاع الزراعي في الناتج المحلي، تحقيقًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030.

الأكثر قراءة